واع / ائتلاف المالكي يطلب إعادة التحقيق مع ضحايا لجنة أبو رغيف

واع / بغداد/ز.ن

دعا القيادي في ائتلاف دولة القانون، سعد المطلبي، اليوم السبت، السلطة القضائية الى إعادة التحقيق بضحايا ابتزاز وتعذيب لجنة أبو رغيف سيئة الصيت الذين صدرت بحقهم احكام قضائية ومازالوا بالسجون بعد نتائج التحقيق الذي اجراه جهاز الامن الوطني.

وقال المطلبي في  تصريح نقله مراسل (وكالة انباء الاعلام العراقي/واع) إن “الموظفين الذين اعتقلوا من قبل لجنة أبو رغيف سيئة الصيت تعرضوا الى ممارسات خارجة عن حقوق الانسان حيث تم تعذيبهم وابتزازهم لأجل الاعتراف بجرائم لم يرتكبوها وهذا ما اثبته التحقيق الذي اجراه جهاز الامن الوطني مع لجنة أبو رغيف وقد اصدر كتابه بإحالتهم الى التقاعد واتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم لاحقا”.

وأضاف ان ” السلطة القضائية مطالبة بإعادة محاكمة الموظفين الذين صدرت بحقهم احكام قضائية باتة نتيجة اعترافهم بجرائم لم يرتكبوها تحت سطوة التعذيب والابتزاز غير الأخلاقي وعدم الاعتماد على الأدلة التي انتزعت منهم نتيجة التعذيب”.

ودعا المطلبي، السلطة القضائية الى “محاسبة القضاة وابعادهم عن العمل كونهم اعتمدوا على اعترافات نتيجة الانتزاع تحت التعذيب والابتزاز غير الأخلاقي”.

وفي وقت سابق، أصدرت وزارة الداخلية أوامر بإجراء تغييرات عديدة في المناصب العليا، مبينة انه تم اقالة وكيل وكالة الاستخبارات احمد عبد رغيف