رائد المالكي لـ ( واع ) هناك حزمة من القوانين المهمة بانتظار التشريع

واع/ بغداد/م.ل

كشفت اللجنة القانونية النيابية، ,اليوم السبت،  عن القوانين الجاهزة للتصويت، والتي سيتم تمريرها خلال الجلسات المقبلة، لمجلس النواب.

وقال عضو اللجنة، رائد المالكي في تصريح نقلة مراسل ( وكالة انباء الاعلام العراقي / واع ) إن “الأولولية لتمرير القوانين داخل مجلس النواب ستكون لتلك التي تمت قراءتها خلال الجلسات الماضية”.

وأضاف، أن “هناك مجموعة من القوانين الجاهزة للتصويت، وهي بحاجة إلى إجراء تعديلات بسيطة، أبرزها قانون المساعدة القانونية والذي سيخدم شرائح كثيرة من المجتمع ويوفر حق التقاضي والحصول على الاستشارة المجانية”.

وأشار المالكي، إلى، أن ” هناك مشروع قانون لتعديل قانوني مكافحة المخدرات وقانون حرية التعبير عن الرأي والتظاهر الذي تمت قراءته أولى وثانية،  فضلاً عن قانون هيئة ذوي الاعاقة”.

وأكد أن “قانون استرداد عائدات الفساد موجود لدى لجنتي النزاهة والقانونية وتوجد ايضا مقترحات قوانين سيتم تقديمها او الشروع بها”، لافتاً إلى أن “هناك مقترحات لها اهمية تتعلق بتعديل بعض القوانين الجزائية”.

وتابع عضو اللجنة القانونية النيابية، أن “هناك قوانين تم تأجيل النظر بها بسبب منح الأولوية لقانون الموازنة وقوانين اخرى بينها قانون العفو الذي سيكون محل نقاش خلال المرحلة المقبلة”.

وبين، المالكي، أن “مجلس النواب سيناقش فكرة قانون العقوبات العراقي بمعالجة وتجريم الشذوذ الجنسي والمثلية”.

ت/ح.ز