واع/ نائب: طبيعة الموقف الرسمي الجكومي على الهجوم التركي خجول ولايتناسب مع خطورة الامر

واع/بغداد/ع.ف

أكدت النائب عن الاتحاد الوطني الكردستاني ريزان شيخ دلير،اليوم الاربعاء، ان طبيعة الموقف الرسمي للحكومة العراقية على الهجوم التركي خجول ولا يتناسب مع خطورة الامر، فيما دعت الى عدم الاكتفاء باستدعاء السفير التركي.

وذكرت دلير في تصريح تلقته ( وكالة انباء الاعلام العراقي / واع ) انها”تستنكر بشدة الهجوم التركي الاخير على المناطق والمخيمات في اقليم كردستان والتوغل الخطير للقوات الخاصة التركية بكل سهولة واريحية على الحدود العراقية مخترقة اقليم كردستان وسط صمت مريب لحكومة الاقليم التي التزمت السكوت مما يعطي انطباعا سيئا لدى مواطني الاقليم بشان الامن في مناطقهم”.

وحذرت شيخ دلير الحكومة العراقية، من”اي تنسيق خلف الكواليس جرى لتنفيذ هذه العملية خصوصا وان رئيس المخابرات التركية زار بغداد قبل ايام قليلة من انطلاق العملية العسكرية التركية على الاراضي العراقية”.

ودعت جميع من يهمه الامر، الى”وضع الخلافات جانبا وصياغة موقف عراقي موحد يبلغ الجانب التركي بان سيادة الاراضي العراقية ومناطق الاقليم خط احمر وليس الاكتفاء برد بروتوكولي باهت وهو استدعاء السفير التركي من قبل الخارجية العراقية”.

واعتبرت شيخ دلير ان”اي تسويف او مماطلة من الحكومة الاتحادية او حكومة الاقليم سيعتبر خضوعا او تنسيقا مسبقا لهذه العملية العسكرية التركية مما سيجعلنا امام موقف تاريخي في مجلس النواب العراقي بالتحرك نحو ادانة جميع من شارك في هذا الاعتداء السافر على العراق داخليا او خارجيا ولن نكون الا صوتا حيا ومؤثرا لتطلعات الشعب العراقي والكردستاني في العيش بامان واعتبار السيادة امر ستراتيجي لايمكن التغاضي عنه”.

وطالبت شيخ دلير رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، بـ”اعلان موقفه الصريح والعاجل من هذا الاعتداء لخطورة الوضع الحالي بوجود القوات التركية في العراق”، كما طالبت دلير بيان الحزب الديمقراطي الكردستاني من هذا الاعتداء التركي بكل وضوح وعدم مسك العصا من الوسط خصوصا بما يتعلق بالسيادة واختراقها وان لايجعل فقدان الثقة مع مواطني الاقليم امرا واردا بسبب السكوت عن هذا الاعتداء التركي خصوصا بعد تازم الوضع الاقتصادي للاقليم ومعاناة شعبه بهذا الخصوص”.

ودعت الى”عقد جلسة طارئة لمجلس النواب لمناقشة الاعتداء التركي واصدار قرار حاسم بهذا الشان يحفظ هيبة العراق وسلامة اراضيه مذكرة بالوقت نفسه جميع النواب بالتعامل مع الموضوع على انه موضوع عراقي أستراتيجي بعيدا عن اي خلافات سياسية او اختلاف في وجهات النظر بامور سابقة”.