واع/التخطيط تكشف تفاصيل أول اجتماع لغرفة عمليات التعداد العام للسُكان

واع/بغداد/

عقدت غرفة عمليات التعداد العام للسُكان والمساكن، الخميس  اجتماعها الاول في وزارة التخطيط.  لمُناقشة اخر مُستجدات التعداد والإطار العام للجدول العملياتي لمراحل تنفيذه.

وقال رئيس غرفة علميات التعداد رئيس الجهاز المركزي للإحصاء ضياء عواد كاظم في بيان تلقته /المعلومة/  أن “الاعمال مستمرة في التهيئة لتنفيذ التعداد العام للسُكان  خلال الفترة المقبلة بحسب ما ورد في البرنامج الحكومي و المنهاج الوزاري في دعم تنفيذ التعداد”.

وأضاف، إنه “جرى إعداد خطة من قبل الجهاز المركزي للإحصاء ولكن بتوقيتات جديدة للإستعداد التام في تنفيذه”، موضحا ان “مجلس الوزراء في قراره الأخير وافق على المُتطلبات التي تُسهل تنفيذ التعداد”. 

واعتبر ان ذلك يعد “خطوة جيدة بإطلاعها على الوزارات والجهات التي تدعم الوزارة في خطتها لتنفيذ مراحل عمل التعداد، مشيرا الى “تخصيص  مبلغ (100) مليار ضمن موازنة العام الحالي لاغراض التعداد لتهيئة بالبنى التحتية و المكان اللازم وايضا التطبيقات ومراكز البيانات والاجهزة اللوحية وكذلك جميع المُستلزمات الخاصة في التحول الالكتروني لتنفيذ التعداد”.

ولفت إلى أن “هيأة إحصاء إقليم كردستان أكدت دعمها ومُناصرتها لتنفيذ التعداد”، مبينا أن “القرارات المهمة للهيأة العُليا برئاسة  نائب رئيس مجلس الوزراء وزير التخطيط محمد علي تميم هي: تحديد موعد التعداد  في 20/11/2024 كونها المسؤولة عن تحديد الوقت المناسب لتنفيذه”.

وشدد على “وجوب وضع الخطة التفصيلية وإطار عام لجدول العمليات التي تضمنت تهيئة البنى التحتية للتعداد ( المركز ) ومديريات الإحصاء ، وايضا التعداد التجريبي ، إضافة إلى مرحلة الحزم والحصر والترقيم.  فضلا عن عد السُكان والمساكن”.