واع/ الصحة العالمية تدعو لتنفيذ 3 إجراءات لضمان تراجع الإصابات بكورونا في العراق

واع/بغداد/م.ا

دعت منظمة الصحة العالمية لتنفيذ 3 إجراءات مشددة في العراق واجبة التنفيذ جرى التأكيد عليها سابقاً لضمان تراجع عدد الإصابات بفيروس كورونا وذلك بالتزامن مع تسجيل 1835 اصابة اليوم بالفيروس في اعلى حصيلة على الاطلاق قربت الارقام من الالفين لأول مرة.

وقال ممثل المنظمة في العراق د. ادهم إسماعيل في تصريح صحفي تابعته ( وكالة انباء الاعلام العراقي/واع ) ان ” المشكلة في العراق ومعظم الدول العربية ان هناك قوانين جيدة لمواجهة كورونا لكن يوجد تهاون في التطبيق في ظل وجود شعور بوجوب عدم تقييد الكسبة من أصحاب الرزق اليومي بضرورة عدم التلامس والتباعد الاجتماعي ولبس الكمامات والكفوف وهذا التهاون هو من يسمح بخروقات تسبب بتسجيل إصابات جديدة”.

ولفت الى انه ” من المفروض في العراق ان يكون هناك 3 نقاط واجبة التنفيذ اولها التشدد في منع الخروقات على الأرض بتطبيق صارم للقانون وفرض غرامات تلزم المواطنين بلبس الكمامات والكفوف وثالثا منع اي تجمعات او تحركات لا تلتزم بالتباعد الاجتماعي او سيكون البديل الوصول لمرحلة التداعي في النظام الصحي وهذا الامر غاية في الخطورة ، التنفيذ الصحيح سيضمن تراجع الاصابات لانه سيقلل الاختلاط”.

ولفت الى ان ما يشاهد من خروقات ميدانية وما حدث بدوائر حكومية من اكتظاط بعدد المراجعين أخطر امر من الممكن أن يحدث، التكدس بهذه الطريقة ينذر بخطر كبير”.