واع / السوداني: الحكومة راغبة في مد جسور التعاون الاقتصادي مع اليابان

واع / بغداد / م . أ         

أبدى رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الأثنين ، رغبة الحكومة في مد جسور التعاون الاقتصادي مع اليابان. 

وذكر بيان لمكتبه تلقته ( وكالة انباء الإعلام العراقي / واع ) أنَّ “رئيس الوزراء، استقبل السفير الياباني لدى العراق فوتوشي ماتسوموتو، وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وأوجه التعاون المتبادل في مختلف المجالات، الاقتصادية والثقافية، وفي قطاعات الصحة والطاقة المتجددة، كما جرى التأكيد على الرغبة المشتركة بين العراق واليابان لتبادل الزيارات وعلى مختلف المستويات”. 

وأكد السوداني، بحسب البيان، “رغبة الحكومة في مد جسور التعاون الاقتصادي مع اليابان، والانفتاح على الشركات اليابانية، في ظل توفر البيئة الملائمة للاستثمار، وإتاحة الفرص الاستثمارية الواعدة التي من شأنها أن تسهم في المزيد من النماء والازدهار”. 

من جانبه، أكد السفير الياباني في العراق، دعم وجود الشركات اليابانية في العراق بالشراكة مع القطاع الخاص العراقي. وقال ماتسوموتو، إنَّ “الشركات اليابانية التي تستثمر في العراق مرتبطة جداً بتقديم القروض اليابانية إلى العراق”، مبيناً أنَّ “هناك بعض الشركات اليابانية التي تعمل في العراق مثل تويوتا والتي ندعم وجودها في العراق بالشراكة مع القطاع الخاص العراقي”.

وتابع، أنَّ “تواجد الشركات اليابانية في العراق مرتبط بتكوين شراكة مع القطاع الخاص العراقي”، لافتاً إلى أننا “لا نجد في هذا التوقيت شركات عراقية كبيرة يمكنها أن تدخل شراكة مع الشركات اليابانية العملاقة، إذ أنَّ عددها محدود جداً وبالتالي هذا يشكل بعض العراقيل إزاء مجيء الشركات اليابانية إلى العراق”.

ت / ر . م