واع/تحليل اقتصادي للطريق الهندي الجديد.. “سياسي وخطواته غير مشجعة”

واع/بغداد/ح.ز

عد الخبير الاقتصادي، عبد الرحمن المشهداني، اليوم الثلاثاء، المشروع الهندي الجديد “سياسياً”، وفيما كشف السبب الأساس من المشروع، أشار الى أن العراق ماض بطريق التنمية بعيداً عن المشروع الأمريكي.

وقال المشهداني في حديث نقله مراسل (وكالة انباء الاعلام العراقي/واع)إن “مشروع الطريق الهندي يمثل اعلاناً سياسياً بامتياز والهدف منه الضغط على الصين بالدرجة الأساس”، مرجحاً “وجود عناصر مخفية لاسيما مع غياب الرئيس الصيني عن مؤتمر قمة العشرين”.

وأضاف، أن “الطريق الهندي، ومن الناحية الاقتصادية لا يؤثر على مشروع التنمية، باعتباره طريق عراقي خالص”، مبيناً أن “المشروع الجديد من الممكن ان يكون ضمن طريق التنمية”.

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن “طريق التنمية مشروع عراقي بامتياز يربط قناة الفاو بمناطق عديدة ويصل الى الحدود التركية؛ لان 60% مما يستقبله الفاو والموانئ العراقية الأخرى هي مخصصة للسوق المحلية والـ40% الأخرى مخصصة للتجارة وتنسجم تماماً مع إمكانيات الطريق سواء البري أو سكك الحديد”.

وبين المشهداني، أن “مشروع الطريق الهندي خطواته غير مشجعة”، لافتاً الى أن “العراق ماضي بطريق التنمية وبعيدا عن الطريق الأميركي الجديد”.