واع / ضبط ستة أطنان من الأدوية بصيدليات ومخازن وهمية في ديالى

واع / ديالى / ر . م

أعلنت دائرة صحة ديالى، الأربعاء، أنها ضبطت خلال عام ٢٠٢٣، 6 أطنان من الأدوية، نصفها مجهول المصدر.

وذكر فارس العزاوي، المتحدث باسم دائرة صحة ديالى، في تصريح نقله مراسل (وكالة انباء الإعلام العراقي / واع )، بأن “فرق الرقابة تمكنت من ضبط أكثر من 6 أطنان من الأدوية في صيدليات ومخازن وهمية خلال العام الجاري”.

وأشار إلى أن “نصف الكمية التي تم ضبطها كانت مجهولة المصدر، ما يزيد من خطر وجود مضاعفات قاتلة للمرضى”.

وأضاف أن “تهريب الأدوية إلى ديالى قد تقلص بشكل كبير بفضل خطة فرض القانون التي نجحت في تفكيك خلايا وشبكات تهريب متمرسة واعتقال أغلب أفرادها في عملية نوعية”.

كما أوضح أن “ظاهرة الصيدليات الوهمية تتجه نحو الاندثار في المحافظة”.

وأكد أن “70% من الصيدليات الوهمية يتم ضبطها بفضل تعاون الأهالي الذين يبلغون عنها ويقدمون معلومات تساعد في ضبطها”.

وتشكل الصيدليات الوهمية ظاهرة في ديالى خلال السنوات الماضية، وقد ظهرت بسبب الاضطرابات الأمنية وضعف تنفيذ إجراءات القانون.

ت / ر . م