واع/مجلس النواب الامريكي يعقد جلسة الاسبوع المقبل لالغاء تفويض غزو العراق

واع/ بغداد / ح.ز

كشف تقرير لصحيفة بيزنز انسايدر الامريكية ، الخميس ، ان مجلس النواب الامريكي سيعقد الاسبوع المقبل جلسة استماع بشأن إلغاء القانون الذي أجاز الغزو الأمريكي الكارثي للعراق في عام 2003.

وذكر التقرير ان ” الجلسة التي ستعقد الخميس المقبل بحسب المتحدثة باسم المجلس ليزلي شيد فيما سيتم الاعلان عن مزيد من التفاصيل، حيث من المتوقع أن تتناول جلسة الاستماع المقررة إلغاء ترخيص استخدام القوة العسكرية لعام 2002  ضد العراق واستبدال ترخيص استخدام القوة العسكرية لعام 2001، وفقًا لشخص مطلع على تفاصيل مخطط الجلسة “.

واوضح التقرير ان ” هذه هي المرة الاولى التي يستعد فيها مجلس النواب لمعالجة هذه القضية رسميًا منذ أن سيطر الجمهوريون على المجلس في وقت سابق من هذا العام، فيما كان مجلس الشيوخ قد اقر في آذار الماضي مشروع قانون لإلغاء تفويضي استخدام القوة العسكرية بأغلبية ساحقة بلغت 66 صوتا مقابل 30، على الرغم من معارضة العشرات من الجمهوريين لذلك في نهاية المطاف”.

وبين ان ” الجهود الرامية إلى إلغاء صلاحيات غزو العراققد توقفت  لعدة أشهر في مجلس النواب، وهو ما يرجع إلى حد كبير إلى معارضة الجمهوريين ذوي التوجهات المرتبطة بشركات صناعة السلاح في اللجان الرئيسية، حيث يعتقد المتشددون ان الغاء القانون سيترك الولايات المتحدة بادوات قانونية اقل في مهاجمة اهداف في العراق بذريعة مكافحة الارهاب ومحاربة داعش ” بحسب زعمهم .

واشار الى ان ” النائب الديمقراطي غريغوري ميكس من نيويورك، والعضو البارز في اللجنة، قد قدم مشروع قانون في وقت سابق من هذا العام من شأنه أن يحل محل التفويض باستخدام القوة العسكرية لعام 2001 بتفويض جديد مصمم بشكل أضيق للمناطق الإرهابية الساخنة، وسيحتاج إلى إعادة التفويض كل 4 سنوات.