واع/ وزير الموارد ينفي ما تداولته وسائل الاعلام حول خطر انهيار سد الموصل
واع/بغداد/ح.ز
استقبل وزير الموارد المائية المهندس عون دياب عبد الله، اليوم الخميس، سفيرة الولايات المتحدة لدى العراق ألينا رومانوسكي والوفد المرافق لها ، وجرى خلال اللقاء بحث القضايا الهامة ذات الصلة بعمل الوزارة .
وقدم الوزير بحسب بيان للوزارة وتلقته (وكالة انباء الاعلام العرقي/واع) “شرحا تفصيليا موجزا عن أهم التحديات التي تواجه ملف المياه في العراق وفي مقدمتها قلة الواردات المائية وتأثير التغير المناخي وشح المياه وزيادة الطلب نتيجة النمو السكاني الذي سبب ضغط كبير على الوضع المائي في العراق”، نافيا الوزير ذياب “ماتم تداوله مؤخرا من قبل وسائل الإعلام حول خطر انهيار سد الموصل”.
و اكد “سلامته واستمرار أعمال الصيانة والأدامة لأسس السد”، مضيفا بأن “التعاون والتنسيق المشترك بين الخبراء والفنيين حقق طفرة نوعية بموضوع الموارد المائية من خلال التدريب على الموديلات والبرامجيات الحديثة والمتطورة لمراقبة الأمطار المستقبلية والثلوج ودرجات الحرارة في حوضي دجلة والفرات ومراقبة الخزين المائي للسدود المقامة في الحوضين وأحتساب مقدار التبخر والمساحات الزراعية والمسطحات المائية”.
ودعا الوزير السفيرة “بتقديم الدعم للوزارة لتنفيذ توجهات رئيس مجلس الوزراء والمتمثلة بالتحول من الري المفتوح للري بالأنابيب لنقل المياه أضافة الى أستخدام تقنيات الري الحديثة وحملة الوزارة لإزالة التجاوزات والتي من شأنها الأرتقاء بالواقع الأروائي نحو الافضل”.
ومن جانبها قدمت السفيرة “شكرها للوزير لأتاحة الفرصة وللمرة الثانية لزيارة الوزارة وأبداء المساعدة”، مؤكده “أستعداد بلادها بتقديم الدعم الجاد ورفدهم بأحدث التقنيات والدراسات والتكنولوجيا الحديثة والأستمرار بتدريب الملاكات وتعميق العمل في مجال دبلوماسية المياه وإدارتها ومشاركة الأفكار والمعلومات وتحديثها وتحليل البيانات لرسم خارطة طريق للعمل الجاد وأتخاذ القرارات الصائبة التي تخدم ملف المياه”.
وشددت في الوقت ذاته على “أستمرار البرامج والدورات التدريبية العلمية الرصينة لملاكات الوزارة”.


