واع/ الكاظمي: سوء التخطيط وتدهور النظام الصحي زاد من أثر كورونا على المواطنين

واع/بغداد/ع.ف

أكد رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي، الأربعاء، أن سوء التخطيط وتدهور النظام الصحي في العراق زاد من أثر جائحة كورونا على المواطنين.

وذكر المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء في بيان تلقته ( وكالة انباء الاعلام العراقي/واع) أن “الكاظمي، عقد اجتماعاً برئيس وأعضاء لجنة الصحة والبيئة النيابية”.

وأضاف البيان، ان “الاجتماع ناقش الإجراءات المتخذة لتعزيز مواجهة جائحة كورونا”، لافتاً إلى ان “الكاظمي، استمع الى جملة من المقترحات التي تقدّم بها النواب أعضاء لجنة الصحة النيابية”.

وشدد الكاظمي، على “أهمية تكامل الجهود بين الحكومة والبرلمان في مواجهة جائحة كورونا”، مؤكداً أن “سوء التخطيط وتدهور النظام الصحي، كنتيجة مباشرة لسوء الإدارة المتراكم قد زاد من أثر الجائحة ووطأتها على المواطنين”.

وبيّن، أن “اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية ستشهد تعزيزاً بخبرات الأطباء وأصحاب الاختصاص لتقديم رؤيتهم العلمية المعزّزة للجهود الحالية”.

وتابع: “إننا نتابع يومياً، وعلى مدار الساعة، كلّ تفاصيل المواجهة والجهود الوطنية للحدّ من آثار الجائحة، كما نعقد الاجتماعات المتواصلة في سبيل تذليل أي عقبة قد تطرأ في طريق علاج المصابين، ولأجل الحدّ من انتشار المرض”.

ولفت، إلى ان “الجهاز الحكومي يعمل بكلّ ما لديه من جهد وتنسيق متكاملين، لأجل دعم احتياجات وزارة الصحة، ولأجل تمكين الملاكات الصحية والطبية من تقديم خدماتها، بعد أن أبدت هذه الملاكات أداءً قلّ نظيره في التفاني لأداء الواجب، رغم كلّ التحديات والصعوبات وقلّة الإمدادات”.

وأكد، أن “الأزمة المالية والاقتصادية فرضت تحدياً جديداً ومضافاً على جهود مواجهة الجائحة، إلّا أنها فرصة لتقوية العزيمة الصلبة التي يواجه بها العراقيون أزمتهم، مثلما هي ساحة حقيقية لمواجهة سوء الإدارة والفساد، وعزله ومنعه من الاستمرار في هدر جهود المخلصين، الذين عاهدوا أنفسهم وشعبهم على أن يبذلوا أقصى الجهود الممكنة”.