واع / إسرائيل ترفض التعليق على إنشاء ممر لإدخال مساعدات لغزة

واع / متابعة   

رفضت وزارة الخارجية الإسرائيلية، اليوم الأربعاء،التعليق على إعلان واشنطن إجراء نقاشات مع تل أبيب والقاهرة لإنشاء ممر آمن إنساني للمدنيين في غزة.

وقال مسؤول في وزارة الخارجية، رفض الكشف عن اسمه، ردا على سؤال للأناضول: “ليس لدينا أي تعليق على هذا الأمر في الوقت الحالي”.

وكان مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، أعلن في مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض، مساء الثلاثاء، إجراء نقاشات مع إسرائيل ومصر بشأن إقامة ممر آمن إنساني للمدنيين في غزة.

وقال، بحسب نص تصريحه الذي حصلت عليه الأناضول: “هذا أمر ناقشناه مع نظرائنا في إسرائيل ومصر”.

وأضاف: “دون الخوض في تفاصيل الممر الآمن للمدنيين وما إلى ذلك، سأقول إن هذا أمر تهتم به حكومة الولايات المتحدة في دعم كيفية قيامنا بذلك على المستوى العملي”.

وتابع سوليفان: “لكن تفاصيل ذلك أمر تتم مناقشته بين الوكالات التنفيذية، ولا أريد أن أشارك الكثير من ذلك علنًا في هذا الوقت”.

وكانت إسرائيل أعلنت فرض حصار محكم على قطاع غزة.

وتقول الأمم المتحدة إن أعداد النازحين في قطاع غزة ارتفعت إلى أكثر من 200 ألف مع استمرار القصف الإسرائيلي على القطاع.

وفجر السبت، أطلقت حركة “حماس” وفصائل فلسطينية أخرى في غزة عملية “طوفان الأقصى”، ردا على “اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولاسيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة”.

في المقابل، أطلق الجيش الإسرائيلي عملية “السيوف الحديدية”، ويواصل شن غارات مكثفة لليوم الخامس تواليا على مناطق عديدة في قطاع غزة، الذي يسكنه أكثر من مليوني فلسطيني يعانون من أوضاع معيشية متدهورة، جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ 2006.

ت / ز . م