واع / ترامب: نتنياهو “مخيب للآمال” وغالانت “غبي”

واع / متابعة   

هاجم الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه يوآف غالانت.

ونقلت القناة 13 الإسرائيلية عن ترامب قوله في مؤتمر لمؤيدين له في فلوريدا، إن “نتنياهو مخيب للآمال وغالانت غبي”.

وأضاف: “نتنياهو لم يكن مستعدا وإسرائيل لم تكن مستعدة”، في إشارة إلى الفشل الاستخباراتي الذي أدى إلى الهجوم الذي نفذته حركة “حماس” على مستوطنات غلاف غزة.

وأردف في إشارة إلى الفشل الاستخباري الإسرائيلي: “عندما نتحدث عن المخابرات، يجب أن يكونوا منظمين للغاية لأنهم يقاتلون قوة كبيرة جدًا، ربما في إيران، لكن هذا شيء لم يكن لديهم”.

وتحدث ترامب عن اغتيال قائد “فيلق القدس” الإيراني قاسم سليماني عام 2020، وقال: “كان هجوما جيدا ودقيقا انتهى في ثوان، لكن نتنياهو خيب أملي، كان الأمر فظيعًا، لقد رفض المساعدة ثم حاول أن ينسب إليه الفضل في ذلك، لن أنسى ذلك أبدًا”.

وأشار الرئيس الأمريكي السابق إلى أنه “سمع وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت يقول: نأمل ألا يهاجم حزب الله (اللبناني) من الشمال، فهذه نقطة الضعف”.

ووصف غالانت بأنه “غبي” بقوله: “حزب الله ذكي جداً، ولديهم (إسرائيل) وزير دفاع يقول: أتمنى ألا يهاجمنا حزب الله من الشمال، من سمع عن غبي يقول مثل هذا الكلام؟”.

وأشارت القناة الإسرائيلية إلى أن “مكتب غالانت رد الخميس، على أقوال ترامب: “وزير الدفاع غالانت لم يتطرق ولم يعبر بأي شكل من الأشكال عما نسب إليه في مختلف المنشورات، ومفاده أنه يأمل ألا يهاجمنا حزب الله من الشمال”.

وأضاف: “هذه تكهنات بعيدة المنال – وزير الدفاع مقتنع وواثق من قدرة الجيش الإسرائيلي والأجهزة الأمنية على إلحاق الأذى بجميع أعدائنا، كما يعملون حاليًا ضد حماس في غزة”.

وفجر السبت، أطلقت حركة “حماس” وفصائل فلسطينية أخرى في غزة عملية “طوفان الأقصى”، ردا على “اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولا سيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة”.

في المقابل، أطلق الجيش الإسرائيلي عملية “السيوف الحديدية”، ويواصل شن غارات مكثفة لليوم السادس على التوالي على مناطق عديدة في قطاع غزة، الذي يسكنه أكثر من مليوني فلسطيني يعانون من أوضاع معيشية متدهورة، جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ 2006.

ت / ز . م