واع / انطلاق فعاليات مهرجان كلاويز الثقافي بدورته الـ 26 ..في محافظة السليمانية..


واع / السليمانية/ ايمان الجنابي
تحت شعار ( الحرية دائما) انطلقت في مدينة السليمانية فعاليات مهرجان ( كلاويز الأدبي والثقافي) في دورته ( 26) بحضورعدد من الأدباء والشعراء العراقيين ومن دول الجوار ، حيث يعتبر هذا المهرجان الثقافي محطة مهمة في حركة الثقافة الوطنية وجسراً بين الثقافات المختلفة ، وهي فتح الأبواب ومد الجسور الثقافية بين المثقفين العراقيين من كل المحافظات والمثقفين في دول المنطقة من جهة وباقي الثقافات الأخرى من جهة ثانية ، وقد شارك عدد من الكتاب والمثقفين والباحثين والفنانين بإقامة العديد من النشاطات الثقافية والأدبية، حيث يعد المهرجان من اكبرالمهرجانات الدورية لكونه يقام منذ 25 عاماً دون انقطاع، وينظمه مهرجان كلاويز التابع لمركز جاودير الثقافي في السليمانية..
وعن فعاليات المهرجان تحدثت الكتورة ابتسام اسماعيل رئيس مركز كلاويز الثقافي لـمراسلة ( واع) : لقد انطلقت اليوم فعاليات مهرجان كلاويز الثقافي بالسليمانية مدينة الابداع وتحت شعار ( الحرية .. دائماً)، وان المهرجان تضمن فعاليات ادبية وشعرية ، الى جانب طرح البحوث وجلسات اخرى تتعلق بمحور المهرجان، فضلاً عن استعراض مواضيع تخص الثقافة النقدية والتنمر السياسي، بمشاركة نقاد محليين ومن الدول المشاركة .. لافتة الى ان (تقديم الجوائز للفائزين بمسابقة المهرجان في الشعر والقصة والبحث سيتم في اختتام الفعاليات)، واضافت قادر: ان (المهرجان سيتضمن معرض كتاب لدور نشر كردية وعربية من داخل العراق وخارجه)، مشددة على (اهمية عمق التواصل بين الشعوب في إنتاج ثقافة الحوار، وإرساء أسس السلام والتعايش، والسعي الى ترسيخ أسس التمدن والتحضر والحوار..
واكدت اسماعيل لـ واع : ان الثقافة هي الحل لكل الاختلافات والخلافات، وبينت ان (المهرجان تلقى دعماً من عدة جهات بعضها دولية، ليكون منبراً إنسانياً حراً للأدباء والفنانين، وإتجاهاً ثقافياً مرناً بديلا للصراع المحتدم، ومتجاوزاً المناطقية والايدلوجية والتشرذم، لايجاد ارضية ثقافية حوارية بين الجميع لتسهم في ارساء دعائم التفاهامات لتؤدي مداها الانساني الان وفي المستقبل.. كما سيساهم فيه الشعراء والادباء والباحثين بمساهماتهم الفكرية والقاء الشعراء لنتاجاتهم الشعرية والابداء والقصص والبحوث الثقافية المختلفة ، حيث قدم اكثر من 165 مادة ادبية للمركز ومن خلال ذلك سيتم قبول المرشحين للجائزة التي يخصصها المهرجان وهي 6 من الشعراء و 6 من الباحثين ، حيث يعتبر المهاجان منبرا حرا للجميع لتحاور كل الافكار والارهاصات الثقافية والفكرية من كل مكان ..
ومن محافظة نينوى مركز الموصل التقت مراسلة ( واع ) بالشاعرة يسرى الحسيني حيث قالت :اليوم تعلونا الفرحة لمشاركتنا بمهرجان كلاويز الثقافي والادبي وقدمت قصائد مختلفة على هامش المهرجان والتي نالت استحسان الجميع ومنها قصيدة ( عـــراق المجــد ) وقد غطى الاعلام والصحافة ومن قنوات كثيرة فعالايت المهرجان المختلفة من اشعر والادب والبحوث، ونتمنى لمحافظة السليمانية التالق والابداع الدائم والى الامام دائما وبهذه المناسبة اهدي ابيات من قصيدة عراق المجد ايضا للاعلام والصحافة وهي .. ( تبقى ويبقى ياعراق شموخنا ، مادار في فلك الزمان نهار ، يهب الحياة بما يجود من معاني ، تجلى الرؤى من عمقها تنار، فالحالكات من السنين تململت وتمخضت في ليلها الانوار ، كم حاول الغرباء فيك تعرضا والخزي يحدوا فيهم والعار )..
واثناء برنامج المهرجان القيت القصائد وقدمت وصلات غنائية مختلفة من على المسرح تغنت بالمهرجان وبحضوره ، وقد التقت مراسلة ( واع ) بالشاعر د. علي الشلاه رئيس مهرجان بابل حيث قال : فرصة جميلة اليوم ان نشارك في هذا المهرجان والذي يشيع ثقافة التسامح والمحبة وبحضور لكل مكونات العراق ، ونحن ندعوا في مهرجان بابل للثقافات عادة وكما هومعروف فرقا مسرحية وموسيقية ، وان هذا الامر مهم جدا حتى لانعيش فترة من الانغلاق والابتعادعن بعضنا البعض! وحتى نسمع بعضنا بصراحة ، ونقول كما هو شعار المهرجان الحرية دائما ، وانا متفائل بما انجزه كلاويز..
كما التقت مراسلة ( واع) في المهرجان بالدكتور حسن عبود استاذ في جامعة البصرة حيث قال: يسرنا جدا ان نكون ضمن الحضور في هذا المهرجان الرائع ومكان يحتفي بالثقافة ، وبالانسان وبالمبدعين وهو امتداد من جنوب العراق وبصرته الفيحاء الى السليمانية بجمالها وروعتها واهله وناسه الطيبين وانسانيته الرائعه التي مازال منطلقا في كل طاقته ، والتي شهدناها هذا اليوم في كل موقف وفي كل حديث ، وكل كلمة وتعبير صادق ،ونحن في غاية السعادة ان نكون في هذا المهرجان الكبيرمهرجان كلاويز الادبي والثقافي الذي جمعنا في هذا التجمع الانساني ونحن نحتفي بالانسان ، ونحتفي بالعراق ، ونحتفي بكل اطيافه ومكوناته من محافظات العراق جميعها ..
ـ واخيرا لابد ان نشير الى ان فعاليات المهرجان تضمنت العديد من المواد الثقافية وتقديم العروض وألافلام الوثائقية وقراءات للشعر العربي والكردي، وحفلات موسيقية لفنانين مشهورين. يتم خلال المهرجان تقديم جوائز تقديرية للتجارب والرؤى المستقبلية، وتوقيع كتاب عن التشكيل ، اضافة الى ماتناولته الجلسات الحوارية الثقافية الفكرية المختلفة ومنها السياسة والثقافة والفلسفة والأدب والتأريخ. تم سيتم تكريم الفائزين بجوائز اليوبيل الفضي في مجالات الشعر والقصة والدراسات، كما قدم المشاركون إشادة بجودة المحاضرات وتنظيم المهرجان وتنوع الفعاليات..

ت/ز.ن