واع / صندوق الإسكان يفتح التقديم الإلكتروني للقروض

واع / بغداد / م . أ

يباشر صندوق الإسكان، اليوم الأحد، فتح التقديم الإلكتروني للقروض الساعة العاشرة صباحاً.

وذكر الصندوق في بيان تلقته (وكالة انباء الإعلام العراقي / واع) نسخة منه ،أن “جدول التقديم تضمن محافظات: بغداد، و ديالى، و كركوك، والأنبار، ونينوى، و صلاح الدين، اليوم الأحد الموافق 15/10/2023، فيما ستكون محافظات ذي قار، والمثنى، وواسط يوم الاثنين الموافق 16/10/2023، وستكون محافظات القادسية، وبابل، والنجف يوم الثلاثاء الموافق 17/10/2023، أما محافظات ميسان، وكربلاء، والبصرة، فستكون يوم الأربعاء الموافق 18/10/2023”.

ودعا البيان “المواطنين إلى التقديم بشكل مباشر عبر الموقع الإلكتروني ( https://sreg.site )  من دون الذهاب إلى المكاتب والوسطاء”، مؤكداً أن “عملية التقديم سهلة ومبسَّطة ومرنة وبإمكان أي مواطن التقديم بسهولة” .

وكان البنك المركزي العراقي قد خصص 6 تريليونات دينارمنذ العام 2015 لإطلاق مبادرتين للقروض السكنية الأولى مبادرة خمسة تريليونات دينارذهبت للمصارف القطاعية التي هي صناعية و زراعية وعقارية وصندوق الإسكان، ومبادرة واحد تريليون ذهبت للمصارف الخاصة .

وقرر البنك المركزي العراقي في نهاية العام 2021 زيادة تخصيصات مبادرة الإسكان للمصرف العقاري وصندوق الإسكان بمبلغ (2,6) تريليون دينار عراقي.

ويتنافس عدد من المصارف الحكومية وخاصة مصرفي الرافدين والرشيد على منح قروض متنوعة وعديدة وفق آليات وتعليمات قد تكون في بعض الأحيان مشددة، فيما يعاني بعض المواطنين من صعوبة الحصول على هذه القروض مقارنة بدول العالم التي غالباً ما تكون هذه القروض موجهة نحو الاستثمار الأمثل لها.

ويعاني العراق من أزمة سكن خانقة نظراً لتزايد عدد سكان العراق قياساً بعدد المجمعات السكنية، إضافة إلى عجز المواطن ذي الدخل المحدود عن بناء وحدة سكنية خاصة به بسبب غلاء الأراضي والمواد الإنشائية.

ت / ر . م

ت / ر . م