واع / دعوة أوروبية بشأن غزة “مساعدات اكثر واسرع”

واع / متابعة 

قال الاتحاد الأوروبي، اليوم الإثنين، إنه من الضروري “توفير مساعدات إضافية بشكل سريع إلى غزة”، في ظل القصف الإسرائيلي المكثف للقطاع منذ هجوم غير مسبوق لحماس في السابع من أكتوبر.

وقال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، في تصريحات قبيل اجتماع لوزراء خارجية التكتل، نقلتها وكالة فرانس برس: “المهم هو مساعدات أكثر وأسرع، خصوصا إدخال المواد الأساسية التي يمكنها أن تعيد توفير المياه والكهرباء”.

وأوضح بوريل أن وزراء خارجية التكتل القاري سيبحثون في دعوة الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، من أجل “هدنة انسانية”، وأن المسألة ستعرض على قادة الاتحاد خلال قمتهم الخميس.

وأضاف “شخصيا، أرى أن هدنة إنسانية هي ضرورية للسماح بدخول وتوزيع المساعدات الإنسانية، نظرا إلى أن نصف سكان غزة نزحوا من منازلهم”.

في المقابل، شدد على أن “الهجمات الصاروخية، الصواريخ من حماس، من غزة، يجب أن تتوقف، والرهائن، الأشخاص الذين تمّ خطفهم، يجب أن يتم إطلاق سراحهم”.

وبدأت قوافل المساعدات في الدخول إلى قطاع غزة عبر معبر رفح البري، السبت، بعد نحو أسبوعين من اندلاع الحرب.

ووصلت، الأحد، 17 شاحنة مساعدات عبر المعبر على الحدود المصرية مع القطاع، بعدما وصلت 20 شاحنة، السبت، في وقت أعلنت فيه إسرائيل أنها لن تسمح بدخول الوقود.

ت / ز. م