واع / العراق يطلق أول مشروع استثماري للطاقة المتجددة لحرق النفايات

واع / بغداد/ م. أ

أعلنت وزارة البيئة ، اليوم الأحد، عن انطلاق أول مشروع استثماري للطاقة المتجددة لحرق النفايات وتوليد الطاقة الكهربائية في منطقة النهروان بغداد الذي  أعلنت عنه أمانة بغداد بالتعاون مع وزارتي الكهرباء وهيئة الاستثمار.

وقالت مدير عام الدائرة الفنية نجلة محسن الوائلي في بيان تلقته (وكالة انباء الاعلام العراقي /واع) انها  “شاركت في إجتماعا للجنة الوزارية المعنية بدراسة ووضع المتطلبات الخاصة بمصانع تدوير النفايات وتوليد الطاقة الكهربائية في الهيئة الوطنية للإستثمار ، ومناقشة حدود التوقيتات للإعلان عن مشروع تدوير النفايات وإنتاج الطاقة الكهربائية في منطقة النهروان ببغداد”.

ولفتت الى  “أهمية تحديد ملكية النفايات وعائديتها ووجوب قانون يضمن ذلك بسلاسة أداء المهام والواجبات والتركيز على إنشاء قاعدة بيانات لإدارة سليمة للنفايات”.

من جانبه، بين أمين بغداد ،عمار موسى، في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس هيئة الاستثمار ،حيدر مكية، ومستشار وزير الكهرباء وممثل وزارة البيئة ،نجلة محسن الوائلي، أن الأمانة “أطلقت مشروعا بيئيا مهما لمعالجة النفايات وإنتاج الطاقة الكهربائية في العاصمة بغداد حيث يمثل  هذا المشروع  ثمرة الجهود المشتركة بين الأمانة والهيئة الوطنية للاستثمار ووزارتي الكهرباء والبيئة مشيرا إلى أن ملف النفايات يعد من الملفات المهمة حيث انه لم يشهد منذ فترة طولية اي تغيير نوعي”.

يذكر إلى أن هذا المشروع يمثل المرحلة الأولى كخطوة استثمارية بجانب الرصافة في منطقة النهروان بداء من 3000 طن من النفايات يوميا الأمر الذي ينعكس إيجابا في التخلص من النفايات المختلفة.

ت/ ز.ن