واع / غروندبرغ يبحث مع عبد اللهيان الوضع في اليمن

واع / متابعة   

بحث المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، اليوم الاثنين، مع وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، وقف إطلاق النار في اليمن “بشكل مستدام” و”استئناف عملية سياسية جامعة” برعاية الأمم المتحدة.

وأوضح غروندبرغ في بيان تابعته (وكالة انباء الاعلام العراقي /واع) أنه “زار طهران والتقى بوزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان وعدد من كبار المسؤولين الإيرانيين”، دون ذكر تفاصيل مدة الزيارة.

وأضاف المبعوث الأممي أن الزيارة تخللها “تبادل الآراء حول أهمية إحراز تقدم للتوصل إلى اتفاق حول تدابير لتحسين الظروف المعيشية في اليمن، ووقف إطلاق النار في جميع أنحاء البلاد بشكل مستدام، واستئناف عملية سياسية جامعة برعاية الأمم المتحدة”.

وشدد غروندبرغ على “الدور المهم للمجتمعين الإقليمي والدولي في تقديم الدعم المستدام لجهود تحقيق سلام دائم يلبي تطلعات نطاق واسع من أصحاب المصلحة اليمنيين”.

وتتكثف منذ فترة مساعٍ إقليمية ودولية لإيجاد حل سياسي شامل للأزمة في اليمن، شملت زيارات لوفدين سعودي وعماني إلى صنعاء، وجولات خليجية للمبعوث الأمريكي إلى اليمن تيم ليندركينغ والأممي هانس غروندبرغ.

ومنذ أشهر يشهد اليمن تهدئة في حرب بدأت قبل نحو 9 سنوات بين القوات الموالية للحكومة مدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، وقوات الحوثيين المدعومين من إيران والمسيطرين على محافظات ومدن بينها صنعاء منذ 2014.

ت / ز . م