واع / إسرائيل تعتقل رئيس لجنة المتابعة العليا للمواطنين العرب

واع / متابعة   

اعتقلت الشرطة الإسرائيلية،اليوم الخميس،رئيس لجنة المتابعة العليا للمواطنين العرب في إسرائيل محمد بركة، بتهمة محاولة تنظيم مظاهرة معارضة للحرب على غزة بحجة أنها “قد تؤدي إلى التحريض والإضرار بالسلام العام”.

ولجنة المتابعة العليا للمواطنين العرب (أهلية)، هي أعلى هيئة تمثيلية لفلسطينيي الداخل (الإسرائيلي).

وقال شهود عيان ، إن الشرطة الإسرائيلية اعتقلت بركة، وهو نائب سابق بالكنيست الإسرائيلي، في مدينة الناصرة شمال إسرائيل.

وأشاروا إلى أنه تم اقتياد بركة إلى مركز للشرطة.

من جانبها، قالت الشرطة في بيان: “اعتقلت عناصر من شرطة منطقة الشمال للاستجواب، عضو لجنة المتابعة الذي يحاول خلافًا لتعليمات الشرطة، تنظيم مظاهرة قد تؤدي إلى التحريض والإضرار بالسلام العام”.

وكانت الشرطة الإسرائيلية منعت التظاهرات الرافضة للحرب المدمرة على غزة، والتي حصدت آلاف الأرواح من المدنيين الفلسطينيين.

وقالت الشرطة: “لن تسمح شرطة إسرائيل بأي محاولة لانتهاك السلام العام أو التحريض، وستتخذ إجراءات صارمة ضد كل من يحاول القيام بذلك”.

وكانت المحكمة العليا في إسرائيل ردّت الأربعاء، التماسًا تقدم به مواطنون عرب اعتراضًا على رفض الشرطة ترخيص مظاهرتيْ مدينتي أم الفحم وسخنين (شمال إسرائيل)، احتجاجًا على الحرب على غزة.

وقال مركز “عدالة” الحقوقي في بيان ، مساء الأربعاء: “رغم رفض المحكمة العليا تعليمات المفوض العام للشرطة كوبي شبتاي الجارفة بمنع المظاهرات، وتأكيدها على الحق في حرية التظاهر، إلا أن قرارها منع التظاهر في هذه القضية تحديدًا بحجة عدم وجود قوات كافية للشرطة هو إشكالي، إذ أننا لا نرى هذا الادّعاء يطبَّق على حق التظاهر في المدن اليهودية مثل تل أبيب وغيرها”.

وأضاف: “لذا، نرى أنه حتى في مسألة حق التظاهر يقع تمييز بين فلسطينيي الداخل والمجتمع اليهودي، وبين البلدات العربية واليهودية”.

وفي مقابل منع المظاهرات الرافضة للحرب على غزة، تسمح الشرطة الإسرائيلية بمظاهرات أهالي الأسرى الإسرائيليين في غزة الذين يطالبون بإعادة أبنائهم.

ومنذ 34 يوما، يشن الجيش الإسرائيلي حربا على غزة دمر خلالها أحياء سكنية على رؤوس ساكنيها، وقتل أكثر من 10 آلاف و569 فلسطينيا، بينهم 4324 طفلا و2823 سيدة، وأصاب 26 ألفا و475، كما قتل 165 فلسطينيا واعتقل 2300 في الضفة الغربية، بحسب مصادر رسمية.

ت / ز. م