واع / بن غفير: يجب وقف انتقاد عنف المستوطنين ضد الفلسطينيين بالضفة

واع / متابعة 

دعا وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير، اليوم الخميس، إلى وقف الانتقادات المحلية والدولية لعنف المستوطنين الإسرائيليين ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة.

ابن غفير، وهو زعيم حزب “القوة اليهودية” اليميني المتطرف، قال في تغريدة على منصة “إكس” إن “الانتقادات الداخلية والخارجية لـ”عنف المستوطنين” يجب أن تختفي تماما من الخطاب العام”.

وزعم أن “الجميع يعرف مَن الذي يتصرف بعنف في الضفة الغربية”، في اتهام للفلسطينيين.

وفي الأسابيع القليلة الأخيرة، وزع ابن غفير آلاف الأسلحة الأتوماتيكية على مستوطنين في الضفة الغربية؛ بداعي “الدفاع عن النفس”.

وابن غفير نفسه مستوطن يقيم “كريات أربع” المقامة على أراضي الخليل جنوبي الضفة الغربية.

وذكرت هيئة البث الحكومية،أن “رؤساء أجهزة الاستخبارات حذروا من تفاقم الوضع في الضفة الغربية ومن مغبة (ظهور) جبهة إضافية (للصراع)”، في إشارة إلى الحرب المتواصلة على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وفي الأسبوعين الماضيين، حذرت الولايات المتحدة عبر سلسلة تصريحات من أن عنف المستوطنين ينذر بتفاقم الأوضاع في الضفة الغربية.

ودعت واشنطن، مرارا، الحكومة الإسرائيلية برئاسة بنيامين نتنياهو إلى القيام بخطوات لوضع حد لعنف المستوطنين ضد الفلسطينيين.

وإلى جانب عنف المتسوطنيين، قتل الجيش الإسرائيلي 165 فلسطينيا واعتقل 2280 في الضفة الغربية منذ بدء حرب غزة، بحسب مصادر رسمية.

ومنذ 34 يوما، يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة، قتل فيها 10 آلاف و569 فلسطينيا، بينهم 4324 طفلا و2823 سيدة، وأصاب 26 ألفا و475، وفقا لمصادر رسمية.

بينما قتلت “حماس” أكثر من 1538 إسرائيليا وأصابت 5431، بحسب مصادر رسمية إسرائيلية، كما أسرت ما لا يقل عن 242 إسرائيليا، بينهم عسكريون برتب رفيعة، ترغب في مبادلتهم بأكثر من 6 آلاف أسير فلسطيني، بينهم أطفال ونساء، في سجون إسرائيل.

ت / ز . م