واع / الخالدي: القوى السنية ستفقد 50% من اصواتها خلال الانتخابات المقبلة

واع / بغداد/ م.ا

اكد امين عام بيارق الخير محمد الخالدي، الثلاثاء، وجود خلال سياسي سني كبير قبيل الانتخابات، مبينا ان القوى السنية ستفقد نحو 50% من اصواتها في الانتخابات المحلية.

 وقال الخالدي في تصريح  نقله مراسل (وكالة انباء الاعلام العراقي /واع)ان “القوى السنية امام تحديات صعبة في استحقاقات 19 من كانون الاول المقبل خاصة مع انحسار الدعم الشعبي للمشاركة بالانتخابات خاصة وان القوى لم تقدم اي شي جديد وهي ذاتها منذ 2010 في المشهد ومايحصل هو تدوير الوجوه دون اي برامج وكل الوعود التي اطلقت لم يتحقق اي شي منها”.

واضاف،ان “3 اسباب ستدفع القوى السنية الى فقدان نصف اصوات ناخبيها في انتخابات 19 كانون الاول ابرزها عدم الثقة بما تطرحه وانه لايمكن المضي بذات الالية في التعامل مع الجمهور ولابد من حل مشاكل معقدة ناهيك على ان قانون الانتخابات سيزيد من تعقيد المشهد لانه رسم على وضع القوى المتنفذة ولايعطي اي خيارات للتنافس للقوى الناشئة او المستقلة في اي استحقاق انتخابي”.

واشار الى ان “المال السياسي والهمينة على الدوائر واستغلال المشاريع في الترويج هي الاساليب المتاحة امام القوى وبقية التكتلات في جذب الاصوات لكن مستوى المشاركة سيبقى في كل الاحوال منخفضا جدا”.

وتواجه العديد من القوى السنية انتقادات لاذعة خاصة مع عدم تحقيق اغلبها ايا من وعودها التي اطلقت في انتخابات 2021.