واع/مسؤول أميركي: على إسرائيل حماية المدنيّين بجنوب غزة

واع/بغداد
أعلن مسؤول بالبيت الأبيض اليوم الأحد أن على إسرائيل عدم تنفيذ عمليات قتالية ضد حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في جنوبي قطاع غزة إلا بعد التفكير في سلامة المدنيّين الفلسطينيين النازحين ووضع ذلك في الاعتبار.

وأضاف نائب مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جون فاينر في تصريحات لشبكة “سي بي أس”: “في حالة تنفيذ إسرائيل عمليات قتالية على الأرجح، بعضها في الجنوب، فإنّنا نرى… أن لها الحق في ذلك”.

وأردف قائلاً “نعتقد أن عملياتها ينبغي ألا تمضي قدماً حتى يُوضع هؤلاء الأشخاص، هؤلاء المدنيّون، في الاعتبار خلال التخطيط العسكري… سوف ننقل ذلك إليهم مباشرة وننقله لهم مباشرة”.

واحتجزت “حماس” نحو 240 شخصاً خلال هجومها الدامي عبر الحدود على بلدات إسرائيلية في السابع من تشرين الأول (أكتوبر)، الأمر الذي دفع إسرائيل إلى فرض حصار مطبق على غزة واجتياح الأراضي الفلسطينية للقضاء على الحركة الإسلامية.

وتسبّب الهجوم الإسرائيلي في تدمير مساحات واسعة في الجزء الشمالي وتحويلها إلى أنقاض، بينما غادر نحو ثلثي سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة إلى الجنوب.

وأفادت وزارة الصحّة في غزة بأن 12300 شخص، بينهم خمسة آلاف طفل، قُتلوا جراء القصف الإسرائيلي.

وحث فاينر إسرائيل على استخلاص الدروس من عملياتها العسكرية في شمالي قطاع غزة وتوفير حماية أكبر للمدنيّين من خلال تقليص منطقة القتال وتحديد الأماكن التي يمكن للمدنيّين اللجوء إليها.

وطالبت إسرائيل أمس السبت المدنيين المقيمين في بعض المناطق في جنوب غزة بالانتقال إلى أماكن أخرى في الوقت الذي تستعد فيه لشن هجوم من الشمال.

ويقول فلسطينيون إن الجنوب يتعرّض لقصف إسرائيلي متكرّر، ما يجعل الوعود الإسرائيلية بتوفير الأمن أمراً سخيفاً.