واع / نتنياهو:عملية إعادة “المختطفين” ستتم على مراحل

واع / متابعة   

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو،اليوم الاربعاء،إن عملية “إعادة المختطفين” في قطاع غزة ستتم على مراحل، معتبرا أن صفقة تبادل الأسرى مع حركة “حماس” هي “قرار صعب، لكنه صحيح”.

حديث نتنياهو جاء خلال كلمة له في مستهل اجتماع الحكومة الإسرائيلية لبحث صفقة مرتقبة لتبادل الأسرى، بثتها وسائل إعلام عبرية بينها هيئة البث الرسمية.

وقال نتنياهو: “لن نتوقف عن العمل حتى نعيدهم (الأسرى) جميعا، بمن فيهم الجنود والمجندات”.

وأضاف: “هناك مراحل في الحرب ومراحل في عودة المختطفين”.

​​​​​​وفي 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أسرت “حماس” من مستوطنات محيط غزة نحو 239 إسرائيليا، بينهم عسكريون برتب رفيعة، ترغب في مبادلتهم مع أكثر من 7 آلاف أسير فلسطيني، بينهم أطفال ونساء، في سجون إسرائيل.

وتابع نتنياهو: “في الأيام الأخيرة اتصلت بصديقنا رئيس الولايات المتحدة جو بايدن، لكي يحسن شروط الاتفاق، وتم ذلك فعلا، حيث يتضمن عددا أكبر من المختطفين مقابل ثمن أقل”، على حد قوله.

وشدد على أن جميع الأجهزة الأمنية الإسرائيلية تدعم الصفقة و”أوضحوا في تقييمهم المهني الكامل أن أمن قواتنا سيكون مضمونا خلال أيام وقف إطلاق النار، والجهد الاستخباراتي سيستمر”.

نتنياهو اعتبر أن وقف إطلاق النار “سيسهل للجيش الاستمرار في الحرب”، مضيفا “أؤكد أن الحرب مستمرة حتى تحقيق كل الأهداف، وهي القضاء على حماس وإعادة كل المختطفين”.

وحسب قناة “كان”، التابعة لهيئة البث الحكومية، تشمل الصفقة وقف إطلاق النار لمدة 4 أيام يتم خلالها إطلاق سراح 50 أسيرا إسرائيليا (أطفال ونساء) مقابل إطلاق سراح 150 أسيرا فلسطينيا من الأطفال والنساء في سجون إسرائيل.

ومنذ 46 يوما يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة، خلّفت أكثر من 14 ألفا و128 شهيدا فلسطينيا، بينهم أكثر من 5 آلاف و840 طفلا و3 آلاف و920 امرأة، فضلا عن أكثر من 33 ألف مصاب، 75 بالمئة منهم أطفال ونساء، وفقا للمكتب الإعلامي الحكومي بغزة.

فيما قتلت “حماس” 1200 إسرائيلي وأصابت 5431، بحسب مصادر رسمية إسرائيلية.

ت / ز . م