واع / الاتحاد الأوروبي يرحب باتفاق الهدنة بين إسرائيل وحماس

واع / متابعة  

رحب الاتحاد الأوروبي، اليوم الأربعاء، باتفاق الهدنة الإنسانية المؤقتة بين إسرائيل وحركة حماس.

وأعربت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، في بيان تابعته (وكالة انباء الاعلام العراقي / واع)، عن بالغ امتنانها لكافة المساهمين في التوصل للاتفاق عبر القنوات الدبلوماسية.

ودعت فون دير لاين، حركة حماس لإطلاق سراح كافة الأسرى.

وأكدت أن المفوضية الأوروبية “ستبذل قصارى جهدها لاستغلال هذا التوقف في القتال من أجل زيادة المساعدات الإنسانية إلى غزة”.

بدوره، رحب رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي شارل ميشيل بالاتفاق، معربا عن امتنانه لقطر ومصر لوساطتهما في الاتفاق.

ودعا في منشور عبر منصة “إكس”، حماس لإطلاق سراح جميع الأسرى، مؤكدا على أهمية استغلال هذه الهدنة لإيصال أقصى قدر من المساعدات الإنسانية للمحتاجين في غزة.

وفجر الأربعاء، أعلنت الخارجية القطرية التوصل لاتفاق هدنة إنسانية في قطاع غزة بين إسرائيل وحركة “حماس” بوساطة مشتركة مع مصر والولايات المتحدة، سيتم الإعلان عن توقيت بدئها خلال 24 ساعة.

ويشمل الاتفاق، وفق بيان للوزارة، تبادل 50 من الأسرى الإسرائيليين من النساء المدنيات والأطفال في قطاع غزة في المرحلة الأولى مقابل إطلاق سراح عدد من النساء والأطفال الفلسطينيين المحتجزين في السجون الاسرائيلية على أن يتم زيادة أعداد المفرج عنهم في مراحل لاحقة من تطبيق الاتفاق.

وجاء البيان القطري عقب إعلانين في وقت سابق الأربعاء، من جهة الحكومة الإسرائيلية وحركة “حماس” عن موافقتهما على اتفاق الهدنة.

وفي 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أسرت “حماس” من مستوطنات ومواقع عسكرية بمحيط غزة نحو 239 إسرائيليا، بينهم عسكريون برتب رفيعة، ترغب في مبادلتهم مع أكثر من 7 آلاف أسير فلسطيني في سجون إسرائيل.​​​​​​​

ومنذ 7 أكتوبر يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة، خلّفت أكثر من 14 ألفا و128 قتيلا فلسطينيا، بينهم أكثر من 5 آلاف و840 طفلا و3 آلاف و920 امرأة، فضلا عن أكثر من 33 ألف مصاب، 75 بالمئة منهم أطفال ونساء، وفقا للمكتب الإعلامي الحكومي بغزة.​​​​​​

ت / ز. م