واع / اشتية: إسرائيل تحتل 40 بالمائة من مساحة قطاع غزة

واع / متابعة   

قال رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، اليوم الأربعاء،إن الجيش الإسرائيلي بات يحتل 40 بالمائة من قطاع غزة.

جاء ذلك في كلمة له خلال افتتاح الجلسة الطارئة لحكومته في مدينة رام الله، وسط الضفة الغربية، لبحث الحرب على قطاع غزة، بحسب بيان صدر عن مكتبه.

وأضاف اشتية، “كما تعلمون، من السابع من أكتوبر (تشرين الأول الماضي) إلى اليوم (الأربعاء)، ونحن نمر في ظروف صعبة وطارئة في غزة، وفي الضفة الغربية، كانت هذه الظروف الصعبة منذ بداية العام، القتل الجماعي في غزة والتشريد، وقطع الماء والكهرباء، وعدم توصيل الطعام والدواء، كل هذه ونحن نتابعها دوليا في جميع المحافل”.

وقال “ما ترتكبه إسرائيل، قلنا إنه يقع في كونه جريمة حرب وإبادة جماعية بحق شعبنا”.

وأضاف “اليوم، اسرائيل تحتل ما مساحته حوالي 40 في المائة من قطاع غزة، وهي كانت دائما دولة احتلال”.

وشدد اشتية، على أن “إسرائيل تتحمل المسؤولية الكاملة عن أرواح المدنيين والأطفال الأبرياء الذين قتلتهم بالسلاح أو بدم بارد أو بالتجويع، أو الجرحى الذين جعلتهم يموتون”.

وتابع ، “استمرت إسرائيل هنا، في الضفة الغربية، في القتل والاستيطان والحواجز واجتياحات الأماكن الدينية، ‎وحجز الأموال وغيره من ممارسات قمعية بحق شعبنا”.

اشتية، رحب باتفاق الهدنة الذي رعته قطر ومصر، قائلا “مجلس الوزراء يدعو ويطالب بوقف العدوان كاملا في غزة وفي الضفة الغربية”.

وقال “باسم مجلس الوزراء، إن تقديم المساعدات يجب ألا يكون مشروطا بأي شكل من الأشكال، وتقديم المساعدات الغذائية والدوائية وغيره، لا يحتاج إلى شروط من الجانب الإسرائيلي بصفتها دولة الاحتلال”.

وفجر الأربعاء، أعلنت الخارجية القطرية، التوصل لاتفاق هدنة إنسانية في قطاع غزة بين إسرائيل وحركة “حماس” بوساطة مشتركة مع مصر والولايات المتحدة، سيتم الإعلان عن توقيت بدئها خلال 24 ساعة.

وقالت الوزارة القطرية إن الاتفاق يشمل تبادل 50 من الأسرى الإسرائيليين من النساء المدنيات والأطفال في قطاع غزة في المرحلة الأولى مقابل إطلاق سراح عدد من النساء والأطفال الفلسطينيين المحتجزين في السجون الإسرائيلية على أن يتم زيادة أعداد المفرج عنهم في مراحل لاحقة من تطبيق الاتفاق.

ومنذ 7 أكتوبر، يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة، خلّفت أكثر من 14 ألفا و128 قتيلا فلسطينيا، بينهم أكثر من 5 آلاف و840 طفلا و3 آلاف و920 امرأة، فضلا عن أكثر من 33 ألف مصاب، 75 بالمئة منهم أطفال ونساء، وفقا للمكتب الإعلامي الحكومي بغزة.

ت / ز. م