واع / الموارد المائية: تجاوزنا شح المياه الصيف المقبل

واع / بغداد / ر . م

توقعت وزارة الموارد المائية، ارتفاع حجم الخزين المائي خلال الصيف المقبل إلى 15 مليار متر مكعب، بينما أعدت خطة لتأمين مياه الشرب والاستخدامات البشرية وسقي المزروعات.

وقال الوزير عون ذياب عبد الله  في تصريح نقله مراسل (وكالة انباء الإعلام العراقي / واع )، إن “من المتوقع ارتفاع حجم الخزين المائي خلال الصيف المقبل، لغاية الأول من شهر حزيران المقبل، إلى 15 مليار متر مكعب، وبالتالي تجاوز مرحلة شح المياه خلال الصيف المقبل، بسبب قلة الواردات المائية القادمة من تركيا،”.

ونفى “وجود توسعة للمساحات الزراعية ضمن خطة الموسم الشتوي المتفق عليها سابقا مع وزارة الزراعة، بمساحة 4 ملايين دونم اعتمادا على المياه الجوفية، مع التأكيد على أن تزرع هذه السنة الأراضي الديمية التي لم تتم زراعتها خلال الموسم الماضي”.

وكشف عن “تخصيص مليون و500 ألف دونم لزراعة محصول الحنطة اعتمادا على المياه السطحية،” مؤكدا في الوقت نفسه “إعداد خطة لتأمين مياه الشرب والاستخدامات البشرية وسقي المزروعات” .

ولفت إلى أن “البلاد ستشهد هطول أمطار خلال الفترة المقبلة في جميع المحافظات، فضلا عن تساقط الثلوج على المناطق الشمالية، الأمر الذي سيشكل رصيدا كبيرا لتعزيز مياه السدود وتحويلها إلى خزين مائي بعد ذوبانها في موسم الربيع القادم”.

وأشار إلى، أن “هناك أكثر من 30 سداً تحصد المياه حاليا، منها الواقعة في الجانبين الغربي والشرقي من محافظات نينوى وصلاح الدين وكركوك، فضلا عن الباديتين الجنوبية والشمالية وبادية السماوة والنجف الأشرف والرمادي وحوران”.

ونوه وزير الموارد الى “إعداد خطة ستراتيجية تتضمن إنشاء ما بين 5 – 6 سدود لحصاد المياه في الأعوام المقبلة، الأمر الذي سيسهم بخزن السيول الفيضانية وتعزيز المياه الجوفية، واستقرار المجتمعات الرعوية التي تسكن الصحراء”.

ت / ر . م