واع / الصحة: انخفاض واضح بإصابات الأمراض النشطة في العراق

واع / بغداد / م . أ

ردت وزارة الصحة، اليوم الأربعاء، على ورود اسم العراق ضمن منشور هيئة الصحة العامة في المملكة العربية السعودية والذي تنصح فيه مواطنيها بعدم السفر لانتشار امراض الكوليرا وحمى القرم، فيما اشارت الى ان هناك انخفاض واضح بإصابات الأمراض النشطة في العراق.

وذكرت الوزارة في بيان، تلقته (وكالة انباء الإعلام العراقي / واع) نسخة منه، أن “اسم العراق ورد ضمن منشور هيئة الصحة العامة في المملكة العربية السعودية والذي تنصح فيه مواطنيها بعدم السفر الى هذه الدول لانتشار امراض الكوليرا وحمى القرم وتكرار رصد امراض الحصبة وكوفيد 19”.

وأوضحت، أن “مستوى الخدمات الصحية في العراق عالٍ جدا وهناك انخفاض واضح بإصابات الأمراض النشطة ويعود ذلك للرعاية الصحية الجيدة وحسب بيانات منظمة الصحة العالمية”.

وأكدت،  أن “نسبة الوفيات بهذه الأمراض هي أقل بكثير من المعدلات المسجلة عالميا وان هذه الأمراض متوطنة في المنطقة والعراق وفي كثيرٍ من بلدان العالم، ويتم تسجيل اصاباتها باعداد محدودة وضمن الفئات ذات الاختطار العالي على غرار العديد من دول العالم”.

وبشأن الأمراض متكررة الرصد كالحصبة وكوفيد-19، أشارت إلى أن “معدل الاصابات المرصودة المسجلة قليلة جدا ويتم تسجيلها في العديد من دول العالم المتقدمة في انظمتها الصحية، علما ان العراق لم يسجل اي مضاعفات او وفيات ناتجة عنها”.

وبينت وزارة الصحة، أنها “تقدم الخدمات الصحية لأكثر من مليون مقيم عربي واجنبي في العراق واكثر من 5 ملايين زائر  من 80 دولة سنويا ولم تسجل اي اصابة في صفوفهم بأمراض (الحصبة، الكوليرا،ط أو حمى القرم النزفية) خلال السنوات الاخيرة”.

وذكرت الوزارة، أنها “ستخاطب نظيرتها السعودية عبر القنوات الدبلوماسية لرفع اسم العراق من قائمة الدول الواردة في تقييمها”.

ت / ر . م