واع / اتحاد الكرة الآسيوي يعتمد نظام التسلل شبه الآلي لتعزيز قرارات الحكام

واع / بغداد/ م.أ

أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم ،اليوم الثلاثاء، اعتماد نظام التسلل شبه الآلي لتعزيز قرارات الحكام اعتبارا من العام المقبل.

و ذكر الاتحاد في بيان مقتضب  تلقته (وكالة انباء الاعلام العراقي /واع) أنه سيتم اعتماد النظام الجديد في مباريات كأس آسيا التي ستستضيفها قطر من الـ12 كانون الثاني وحتى العاشر من شباط/ 2024.

وستكون هذه المرة الأولى التي سيتم فيها تطبيق هذه التكنولوجيا في مسابقات الاتحاد الآسيوي، وسيصبح بذلك أول اتحاد قاري بالعالم يطبق هذا النظام في بطولات المنتخبات الوطنية.

بدوره قال رئيس الاتحاد الآسيوي، الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة، إن “حكام آسيا أثبتوا مكانتهم بين أفضل حكام العالم وتطبيق نظام التسلل شبه الآلي سيسهم في مساعدتهم على الارتقاء بمستوى المعايير إلى درجات أعلى”.

وأضاف “الاتحاد الآسيوي لكرة القدم مصمم على تعزيز مكانته الرائدة كاتحاد قاري على صعيد التحكيم في العالم من خلال تبني أحدث المبادرات التكنولوجية إلى جانب التطبيق الكامل لنظام حكم الفيديو المساعد خلال أبرز بطولات آسيا”.

و تابع “نؤكد من جديد رؤية الاتحاد الآسيوي في توفير المنصة المثالية للاعبينا وفرقنا والحكام من أجل التألق”.

و يعمل هذا النظام على استخدام 13 كاميرا متخصصة يتم توزيعها في الملعب من أجل تحديد الموقع الدقيق للكرة واللاعبين على أرض الملعب، وعلى وجه التحديد موقع أطراف اللاعب وبقية أجزاء جسمه التي تؤثر على قرار احتساب التسلل.

و سيسهل تطبيق هذه التكنولوجيا عملية فحص المواقع بدقة وسرعة وذلك باستخدام الذكاء الصناعي، وعندما يقوم لاعب يحتمل أن يكون في وضع تسلل باستلام الكرة يتم إرسال تنبيه لحكم الفيديو المساعد كي يقوم بتدقيق موقع اللاعب على الفور.

و تستضيف قطر البطولة القارية بعدما تراجعت الصين عن تنظيمها بسبب تأثير جائحة كورونا.

ت/ ز.ن