واع / مجالس المحافظات تفتح الباب امام تشكيل التحالفات المحلية

واع /بغداد/م.أ

تؤكد تصريحات بعض الأطراف السياسية على توجه الكتل المنضوية في الاطار التنسيقي نحو التحالف مرة اخرى فيما بينها من اجل تشكيل الحكومات المحلية بعد اجراء انتخابات مجالس المحافظات وتصدر كتل نبني ودولة القانون اغلبية الأصوات.

في وقت رهنت فيه بعض الأطراف السياسية حسم منصب رئيس البرلمان بانتهاء انتخابات مجالس المحافظات وإعلان النتائج والكشف عن الكتل الفائزة بأغلبية المقاعد، اذ ستتمكن بعدها الكتل السياسية من التفرغ نحو حسم منصب رئيس مجلس النواب.

وقال عضو تحالف الفتح عائد الهلالي  في تصريح نقله مراسل (وكالة انباءالاعلام العراقي /واع) ان “من المستبعد تفرد كتلة معينة بأغلبية المقاعد في بغداد والذهاب نحو تشكيل الحكومة المحلية من دون التحالف مع الكتل الأخرى الحاصلة على اعلى الأصوات والمقاعد”.

ولفت الى ان “الاطار التنسيقي شارك بالانتخابات بأكثر من قائمة ومن ثم سيتوجه للاتحاد بين كتله من اجل تشكيل مجالس المحافظات واختيار المحافظ”.

من جانب اخر، بين عضو ائتلاف دولة القانون سعد المطلبي ان “الاطار التنسيقي سيعاد تشكيله من خلال الكتل التي شارك بها في انتخابات مجالس المحافظات”.

وأشار الى انه “سيتم توزيع المسؤوليات والمهام بحسب الاوزان الانتخابية لكل كتلة فائزة داخل الاطار التنسيقي، حيث تنال الكتلة الحاصلة على اعلى المقاعد والاصوات على منصب المحافظ”.

من جهة أخرى، رهن النائب عن الاطار التنسيقي فراس تركي، خلال حسم منصب رئيس البرلمان بانتهاء انتخابات مجالس المحافظات وإعلان النتائج من قبل مفوضية الانتخابات”.

ولفت الى ان “جلسة اختيار رئيس البرلمان ستعقد في الأسبوع الذي يلي الانتخابات من اجل اختيار الشخصية المناسبة لرئاسة المجلس بعد تقديمها من قبل كتل المكون السني.

ت/ ز.ن