واع/ جهاز العد والفرز الالكتروني يجهل عمليات التزوير واجهزة الفائز تجيد الغلق؟؟/ اراء حرة / ماجد محمد لعيبي
كثيرة هي العمليات الانتخابية التي جرت في العراق والتي مرت على مراحل عبر مدة زمنية امتدت منذ عام 2005 والى الان.
وقد تخللتها اي العمليات الانتخابية انتقادات حادة من بعض المراقبين والكتل السياسية واخرى تفيد بنزاهتها وانسيابية عملها القانوني , حيث اتخذت بعض الاحزاب موقفا يشير الى ان الانتخابات سواء كانت على مستوى برلماني او مجالس محافظات
اصابتها حالات تزوير متهمة اياها مفوضية الانتخابات في المقام الاول, سيما وان النتائج والاجراءات الاخرى للعملية الانتخابية
كانت تعتمد عمليات العد والفرز اليدوي وكذلك اعتماد بطاقة الناخب الالكترونية كنتاج نهائي لعد الاصوات للاحزاب والتحالفات المشاركة وللمرشحين لتلك القوائم .
وعلى كل تلك المراحل الانتخابية شاهدنا من هو مؤيد وهو الاقل ومن هو المشكك وهو الاعم. فكانت الاعتراضات والاتهامات على حالات التزوير قائمة على قدم وساق.رغم ان اكثر الشكاوى التي كانت تقدم على تلك الحالات كانت المفوضية تقدم بالمقابل مايبرر بطلان اكثرها لعدم قانونيتها وفقدان اجراءاتها الاصوليه التي سنتها المفوضية وحسب القانون.
وللحد من تلك الاعتراضات والاتهامات كان للبرلمان العراقي والمفوضية حلا اخرا حيث اعتمدت المفوضية العليا للانتخابات بطاقة بايومترية للناخب تحمل صورته وبصمات اصابعه العشرة والاهم اعتماد اجهزة متطورة وذكية جدا تقوم بالعد الفرز الكترونيا ولاول مرة في العراق عام 2018 لاحتساب الاصوات للاحزاب والتحالفات المشاركة ولمرشحيهم ووفق برنامج رصين يمنع اي خرق الكتروني وبنفس الوقت تعمل على تسريع النتائج وفق تكنولوجيا متطورة, بحيث ان اي ورقة اقتراع غير صحيحه وفق الاجراءات تبطلها اضافة الى فرزه الاوراق الصحيحة فورا من دون اي تدخل يذكر. رغم كل ذلك مازالت الشكوك والاتهامات قائمة من قبل الاحزاب والمراقبين بخصوص نزاهة الانتخابات.
هذا مادفع للبرلمان الى تشريع جديد باعتماد العد والفرز الالكتروني لتلك الاجهزة وكذلك العد والفرز اليدوي ومن ثم المقارنة بينهم وايجاد الفروقات ان وجدت.
وحسب ماشاهدناه في الانتخابات الاخيرة لمجالس المحافظات
لن تظهر اية فروقات تذكر الا بنسب ضئيلة جدا لايمكن حسابها
لانها لن تؤثر على مجمل النتائج والاصوات التي حصل عليها
الحزب او المرشح.
سؤالنا هنا: هل ان الكتل الخاسرة تبقى دوما في خانة الاعتراضات والتشكيك؟ والفائزة تلتزم الصمت وبفرح داخلي ؟
ام ان الاثنان لايعنيهم من صوت لهم؟.


