واع/ ستارتايمز: المانيا تستأنف صادرات الأسلحة للسعودية بصواريخ جو جو

واع/بغداد

كشف تقرير لصحيفة البريطانية ، الأربعاء، انه ووفقا للمتحدث باسم الحكومة الألمانية  هذا اليوم فان المانيا وافقت على تسليم 150 صاروخ جو-جو من طراز ( IRIS-T)  الى السعودية  لتستأنف صادرات الأسلحة التي كانت قد حظرتها منذ مقتل الصحفي جمال الخاشقجي في عام 2018 بذريعة حقوق الانسان.  

وذكر التقرير انه “ووفقا لمصدر أمنى مطلع فان الصفقة تمت الموافقة عليها من قبل مجلس الأمن الفيدرالي الألماني، مرددا تقريرا لمجلة شبيجل الإخبارية نشر بهذا الخصوص “.

وأضاف التقرير ان ” صواريخ جوجو من طراز (IRIS-T) والتي تنتجها شركة صناعة الأسلحة الألمانية ” ديل” يتم اطلاقها من طائرات يورو فايتر التي يصنعها الاتحاد الأوربي والتي استخدمت بكثرة خلال الحرب السعودية العدوانية على اليمن وتسببت بمقتل الالاف من المدنيين “.

 وقال المصدر إن” الدفعة الجديدة التي ستسلم الى السعودية تهدف إلى تجديد المخزون السعودي الذي استنزف خلال السنوات الماضية”، مضيفا أن “الصواريخ استخدمت في الآونة الأخيرة أيضا لإسقاط طائرات مسيرة تم إطلاقها من اليمن باتجاه الكيان الإسرائيلي “.

وأشار التقرير الى انه ” وفي تحول كبير في السياسة، قال كلا من المستشار أولاف شولتس ووزيرة الخارجية أنالينا بيربوك هذا الأسبوع إن الحكومة في برلين لن تقف بعد الآن في طريق الخطط البريطانية لبيع طائرات يوروفايتر إضافية إلى الرياض” على الرغم من النهج الاستبدادي للحكومة السعودية “.