واع/ الجيش الأميركي يعلن مصادرة مكونات صواريخ إيرانية

واع/ بغداد/ متابعه

أعلن الجيش الأميركي، اليوم الثلاثاء، مصادرة مكونات صواريخ إيرانية الصنع على متن سفينة في بحر العرب كانت موجهة إلى الحوثيين في اليمن، في أول عملية من نوعها منذ أن بدأ الحوثيون شن هجمات على سفن تجارية في البحر الأحمر أواخر العام الماضي دعما لقطاع غزة في الحرب الجارية بين إسرائيل وحركة حماس.

وأعلنت القيادة العسكرية الأميركية الوسطى (سنتكوم) إنها أول عملية مصادرة لأسلحة تقليدية متطورة من مصادر إيرانية للحوثيين منذ بدء الهجمات الحوثية على سفن تجارية في تشرين الثاني 2023″.

 كما أشارت إلى أن “العملية التي نفذتها قوات النخبة في البحرية الأميركية في 11 كانون الثاني أدت إلى ضبط أسلحة تتضمن “مكونات صواريخ بالستية وصواريخ كروز”.

وشملت القطع المضبوطة أجهزة دفع وتوجيه ورؤوس حربية للصواريخ الباليستية الحوثية متوسطة المدى (MRBMs) وصواريخ كروز المضادة للسفن (ASCMs)، بالإضافة إلى مكونات مرتبطة بأنظمة الدفاع الجوي.

ويشير التحليل الأولي إلى أن الحوثيين استخدموا هذه المكونات في الصواريخ لتهديد ومهاجمة البحارة على متن سفن تجارية دولية تعبر البحر الأحمر.

وكثفت جماعة الحوثي اليمنية المدعومة من إيران هجماتها على سفن تجارية تقول إنها مملوكة لإسرائيل أو متجهة إليها، في البحر الأحمر وخليج عدن.

وأوقفت شركات شحن مختلفة عملياتها وحولت مسار سفنها بعيدا عن البحر الأحمر.

ت/ص.ع