واع/ الطاقة النيابية تكشف بالارقام ابرز تفاصيل الربط الخليجي للكهرباء مع العراق

واع/بغداد/م.ا

كشف عضو لجنة الطاقة النيابية، امجد العقابي، اليوم السبت، عن ابرز التفاصيل في ملف الربط الخليجي للطاقة الكهربائية، مشيرا الى ان مدة انجاز هذا المشروع لا تتجاوز سنة ونصف.

وذكر العقابي في بيان تلقته (وكالة انباء الاعلام العراقي/واع)إن “الربط الخليجي للطاقة الكهربائية، سيكون بالتعاون مع دول الخليج الـست وهي كل من: عمان، قطر، البحرين، الامارات، الكويت والسعودية”، مبينا ان “هيأة الربط الخليجي مستقلة لا ترتبط بأي دولة، وهي التي ستنشأ داخل الاراضي الكويتية خطاً بطول 220كم وداخل الاراضي العراقية بطول 80كم”.

ولفت الى ان “العراق سيحصل على استفادة كبيرة تلك الخطوط، كما وان الطاقة ستكون من خلالها مناسبة جدا وبأسعار منخفضة، وبنفس الوقت ترفد منظومة الطاقة الكهربائية بما لا يقل عن مبدئيا عن 500 ميكاواط وبالمستقبل تصل الى 3 الالف مكياواط”.

واشار الى ان “الخط الواحد سينقسم الى خطين بما يعرف بـ( دبل سيركت)، والذي سيرفد محطة الفاو بمحافظة البصرة بـ400 ميكاواط في “، مضيفا ان “مدة الانجاز تتجاوز 10 اشهر الى سنة ولا يتجاوز السنة ونصف اذا حصلت معقوقات”.

واضاف ان “هناك تعاونا كبيرا وحوارات دائمة بين هيأة الربط الخليجي والعراق، حيث من المفترض ان يكون الخط قد دخل الخدمة، لكن التظاهرات في شهر تشرين منعت دول الخليج من اكمال الخط”.

ت:ر.ح