واع/الديلي ميل: الامريكان يريدون البقاء خمس سنوات خلال المباحثات والعراقيون يطالبون بانسحاب فوري

واع/بغداد/ح. ز

كشف تقرير لصحيفة الديلي ميل البريطانية، الخميس، انه ووفقا لمسؤول عراقي مطلع على المفاوضات الجارية بشأن انسحاب قوات التحالف الدولي من العراق، ورفض الكشف عن هويته إن المسؤولين العراقيين والأميركيين كانوا على خلاف بشأن الجدول الزمني، حيث اقترح المسؤولون الأميركيون جدولاً زمنياً يتراوح بين عامين وخمسة أعوام، بينما يريد العراقيون انسحاباً فورياً بسرعة أكبر.

وذكر التقرير ان “المسؤولين العراقيين دعوا وبشكل دوري إلى انسحاب قوات التحالف لسنوات، لا سيما في أعقاب الغارة الجوية الأمريكية في كانون الثاني من عام 2020 التي أدت الى استشهاد الجنرال قاسم سليماني ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس على طريق مطار بغداد الدولي.

وأضاف ان “القوات الامريكية المتواجدة في العراق تعرضت الى أكثر من 150 هجوما من قبل فصائل المقاومة الإسلامية في البلاد ردا على دعم واشنطن لإسرائيل في الحرب على غزة”.

وأوضح المسؤول العراقي ان “العراق أرسل طلبًا مكتوبًا لانسحاب قوات التحالف إلى البيت الأبيض منذ تشرين الثاني من عام 2023″، فيما بين التقرير ان “من المرجح أن يعتبر الإعلان عن المحادثات الوشيكة بشأن إنهاء المهمة بمثابة انتصار لفصائل المقاومة في العراق”.

وقال مسؤول عسكري أمريكي، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، إن “الولايات المتحدة والعراق يناقشان هذا الأمر منذ أشهر والتوقيت ليس له علاقة بالهجمات الأخيرة”، مضيفا ان لنا “الحق الكامل في الدفاع عن النفس” خلال المحادثات.

مشيرا الى انه “حتى إذا غادرت القوات الأمريكية قواعدها في العراق الاتحادي، فمن المرجح أن تظل في شمال العراق أي داخل محافظات الإقليم، والتي تتمتع حكومتها بعلاقات أوثق مع واشنطن”.