الهلالي لـ(واع) : يكشف آلية تشكيل الحكومة المحلية في بغداد

واع / بغداد / ر . م

كشف الاطار التنسيقي، اليوم الاحد ، عن الآلية التي سيتم من خلالها تشكيل الحكومة المحلية في العاصمة بغداد.

وقال القيادي في الاطار عائد الهلالي في تصريح نقله مراسل (وكالة انباء الإعلام العراقي / واع)، ان “الحكومة المحلية في بغداد ستُشكل وفق الاتفاقات السياسية ووفق الشراكة ما بين كل الأطراف السياسية، مع اخذ النظر بكل تأكيد بحجم كل كتلة من خلال عدد مقاعدها التي حصلت عليها في الانتخابات مؤخرا”.

وبين الهلالي، ان “حكومة بغداد المحلية وباقي الحكومات ستشكل وفق الاتفاقات ما بين الكتل الكبيرة الفائزة، وهناك حوارات متقدمة بهذا الخصوص ولا توجد هناك معرقلات، وهناك تفاهمات كبيرة داخل الاطار وكذلك ما بين الاطار والأطراف السياسية الأخرى سواء في بغداد او المحافظات الأخرى”.

وأكد تيار سياسي، يوم الثلاثاء (16 كانون الثاني 2024) ان تشكيل حكومتي بغداد وديالى سيكون في سلة واحدة، مشيرا الى حاجة قوى الاطار لموازنة المفاوضات بشأن المحافظتين لضمان حصولها على المنصب الاعلى فيهما.

وقال امين عام بيارق الخير محمد الخالدي في حديث لـ”بغداد اليوم”، ان “الانتخابات أفرزت نتائج ايجابية لقوى الاطار في 10 محافظات لكنها تحتاج الى التحالف في 3 محافظات من اجل تحقيق مبدأ النصف زائد واحد للمضي في تشكيل الحكومات المحلية”.

واضاف، ان “تشكيل حكومتي ديالى وبغداد ستكون بسلة واحدة كما جرت العادة والاطار امام 3 خيارات وهي التحالف مع القوى السنية مجتمعة او منفردة او ترك الخيارات للقوائم او المضي بتشكيل نصف زائد واحد مع الاعتماد على اعضاء منفردين فائزين في قوائم مستقلة لكن الامر يحتاج الى تاني خاصة وان مشاركة المكونات في تشكلية حكومات ديالى وبغداد مهمة من اجل طمأنة جماهيرها”.

واشار الى ان “حسم منصب رئيس مجلس النواب بخياراته المتعددة سيكون مؤثرا في بوصلة تشكيل الحكومات في ديالى وبغداد وربما تكون جزءا من اتفاق عام غير معلن”.

وفي 23 كانون الاول 2023، قال الحراك الشعبي في محافظة ديالى ان محافظ ديالى سيحسم في كل الاحوال من خلال تسوية سياسية شاملة تشمل العاصمة بغداد والبصرة بسبب نقاط الترابط بينهم وبالتالي قد تتغير المعادلة وفق الحوارات بين القوى السياسية.