واع / الصادقون ترد على السعودية والكويت بشأن خور عبدالله وحقل الدرة

واع / بغداد/ متابعة

دعت كتلة صادقون النيابية، اليوم الخميس، السعودية والكويت الى احترام سيادة العراق، داعيا الحكومة الى الرد على الدولتين لحفظ سيادة العراق البحرية.

وقال رئيس الكتلة النائب حسن سالم في تدوينة على منصة (X )  تابعته (وكالة انباء الاعلام العراقي /واع) على السعودية والكويت احترام سيادة العراق، فخور عبدالله وحقل الدرة عراقيان، داعيا الحكومة الى، الرد على الدولتين”.

واضاف، ان “المحكمة الاتحادية ابطلت اتفاقية خور عبدالله، مشيرا الى، ان “السكوت يعني التفريط بالسيادة البحرية للبلد”.

وجدد مطالبته لوزارة الخارجية العراقية، بـ “ايداع نسخة من قرار المحكمة الاتحادية القاضي ببطلان هذه الاتفاقية لدى مجلس الامن الدولي”.

ودعا بيان مشترك من السعودية والكويت، العراق إلى الالتزام باتفاقية تنظيم الملاحة البحرية في خور عبدالله الموقعة بين الكويت والعراق عام 2012م، مدعين ان حقل الدرة يقع داخل الحدود البحرية للكويت.

وقضت المحكمة الاتحادية العليا في العراق بعدم دستورية قانون تصديق اتفاقية تنظيم الملاحة البحرية في “خور عبد الله” بين العراق والكويت، والذي صوت عليه البرلمان العراقي عام 2013.

واستندت المحكمة الاتحادية في قرارها إلغاء الاتفاقية إلى اعتبار التصويت غير دستوري، لأنه لم يحصل على أغلبية الثلثين من أعضاء مجلس النواب كما تنص المادة 61 من الدستور.

وقسمت الاتفاقية ميناء خور عبد الله بين العراق والكويت، ويقع في أقصى شمال الخليج العربي بين كل من جزيرتي وربة وبوبيان الكويتيتين وشبه جزيرة الفاو العراقية، ويمتد إلى داخل الأراضي العراقية مشكلا خور الزبير الذي يقع فيه ميناء أم قصر في محافظة البصرة جنوبي العراق.

ت/ ز.ن