حبيب لـ(واع): يحدد مسارين لإخراج القوات الأجنبية: يجب تفادي الفراغات

واع / بغداد / ر . م

حدد عضو مجلس النواب حسين حبيب، اليوم الأربعاء ، مساريين لاخراج القوات الاجنبية من العراق، فيما أشار الى إن الوضع الأمنيّ في العراق مستقرّ في الوقت الحالي.

وقال حبيب في تصريح نقله مراسل (وكالة انباء الإعلام العراقي / واع)، انّ” رأينا المبدئي والثابت يدعم اخراج القوات الاجنبية من العراق لكن على ان تكون الحكومة هي صاحبة مبدأ تقدير الموقف، وهي اكدت اكثر من مراة انتفاء الحاجة للقوات الأجنبيّة في ظل تنامي قدرات القوات الامنية العراقية بكل عناوينها وباتت اكثر قوة في مواجهة التحديات الأمنية”.

واضاف، إنّ” اخراج القوات الاجنبية يجب ان يكون وفق ما تراه الحكومة من ناحية التنسيق من اجل تفادي اي فراغات أمنية تحدث ضررا فيما بعد، لافتا الى ان” على الحكومة مهام تقدير الموقف وتنظيم اليات اخراج تلك القوات من القواعد العسكرية وفق اليات واضحة وثابتة”.

واشار حبيب الى، ان” وضع العراق الأمني مستقر وهو افضل بكثير من السنوات الماضية، واخراج القوات الاجنبية بعد انتفاء الحاجة لها ضرورة وهو خيار وطني”.

وأعلنت وزارة الدفاع الامريكية (البنتاغون) يوم الإثنين (12 شباط 2024) ان اجتماعات اللجان العسكرية مع العراقيين لا تبحث الانسحاب الأمريكي من العراق.

وكان الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة اللواء يحيى رسول أعلن الأحد الماضي، إن العراق والولايات المتحدة أجريا محادثات من أجل صياغة جدول زمني “لخفض مدروس وتدريجي وصولا إلى إنهاء مهمة قوات التحالف الدولي” في العراق.

وأضاف “طالما لم يعكر صفو المحادثات شيء فإن الاجتماعات ستتواتر بصورة دورية لإتمام أعمال اللجنة بالسرعة الممكنة”.

وبدأت المحادثات بين البلدين في كانون الثاني الماضي، لكن بعد أقل من 24 ساعة قُتل ثلاثة جنود أمريكيين في هجوم بالأردن، ما تسبب بتوقف المحادثات.