السورجي لـ(واع): قرار المحكمة الاتحادية بتقسيم الإقليم الى أربعة دوائر انتخابية امر جيد

واع / بغداد / ر . م

ابدى القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني غياث السورجي ، الخميس، استغرابه قيام المحكمة بإلغاء كوتا الأقليات التي كانت قائمة في الانتخابات السابقة، فيما أشار الى ان قرار المحكمة الاتحادية بتقسيم الإقليم أربع دوائر انتخابية مسألة جيدة.

وقال السورجي في تصريح نقله مراسل (وكالة انباء الإعلام العراقي / واع)، ان “قرار المحكمة الاتحادية بتقسيم الإقليم الى أربعة دوائر انتخابية امر جيد، معبرا عن امله، أن “يصار إلى تقسيم كوتا الأقليات بمناطق متعددة للحيلولة دون استئثارها من قبل اي طرف سياسي”.
أصدرت المحكمة الاتحادية، امس الأربعاء، قرارات تتعلق بانتخابات برلمان كردستان، وذلك بناءً على الشكوى المقدمة من قبل الاتحاد الوطني الكردستاني.
وقال رئيس المحكمة الاتحادية العليا القاضي جاسم العميري في مؤتمر صحفي إن “المحكمة قررت ان يكون برلمان الاقليم من مائة عضو وتحل المفوضية العليا المستقلة للانتخابات محل الهيئة العليا لانتخابات برلمان كردستان العراق الواردة في هذا القانون للإشراف على انتخابات البرلمان وإدارتها وعدم دستورية البند رابعاً من المادة السادسة مكرر، وتقسم كردستان العراق إلى مناطق انتخابية على أن لا تقل عن 4 مناطق.
والزمت المحكمة كل كيان سياسي في كردستان تقديم قائمة خاصة به تتضمن أسماء مرشحيه تحتوي على نسبة لا تقل عن 30 بالمئة من النساء ويتم ترتيب أسماء المرشحين بالشكل الذي يضمن تمثيل النسبة المذكورة للنساء في البرلمان.

ت / ر . م