واع /غلق مخيمات النازحين والمدارس العربية في (الاقليم).. وزارة الهجرة تؤكد : منحاً مالية ورواتب شبكة الرعاية الاجتماعية


واع / السليمانية / ايمان الجنابي
في إطار تنفيذ قرار مجلس الوزراء الاتحادي العراقي بإغلاق مخيمات النازحين، قررت وزارة التربية الاتحادية العراقية إغلاق ممثلياتها في محافظات أربيل والسليمانية ودهوك، وتقول عضو في لجنة التربية بمجلس النواب العراقي إنهم سيتابعون هذا القرار.. بعد ان وجهت وزارة التربية الاتحادية العراقية ( الحكومة المركزية) كتاباً إلى دوائرها المختصة في محافظات السليمانية ودهوك واربيل، أشارت في إلى أن مجلس الوزراء الاتحادي العراقي حدد يوم (30 تموز 2024) موعداً نهائياً لإغلاق المخيمات وعودة النازحين، وأنه بالاستناد على القرار قررت وزارة التربية إغلاق دوائرها في تلك المحافظات في نفس التاريخ ، كما ووجهت التربية العراقية في كتابها دوائرها بالعمل خلال الفترة المتبقية على اتخاذ الإجراءات اللازمة والعاجلة لإغلاق الممثليات في أربيل والسليمانية ودهوك في الموعد المذكور.
ــ مراسلة وكالة انباء الاعلام العراقي ـ واع اعدت هذا التقرير الخاص عن النازحين وابنائهم الطلبة في السليمانية ــ حيث كانت هناك لتغطية ردود افعال النازحين وسبل عودتهم وسجلت فيها مناشدات المدارس العربية في السليمانية واربيل لعدول الحكومة المركزيةعن قرار الغاء المدارس العربية هناك مطلع تموز القادم ، متمنين ان يراعي استمرار الدراسة حتى نهاية العام الدراسي الحالي وتهيئة الامور لعودتهم الى محافظاتهم وديارهم ومناطقهم الاصلية ،ويخشى هؤلاء من ضياع مستقبلهم عند العودة ؟
احدى العوائل النازحة من محافظة ديالي تشكوا من ترك ابنائهم الدراسة وعودتهم الى محافظتهم ، وقد يفوت عليهم عاما دراسيا كاملا بسبب ذلك ، ويتمنون اكمال العام الدراسي حيث تقول الطالبة انسام من بعقوبة لـ مراسلة واع :سوف يضيع علي عاما كاملا بسبب هذا القرارواتمنى ان يمدد المدة فيه لحين اكمال العام الدراسي واسلستلام النتائج نهاية العام الدراسي ، فالعودة تعني وتتطلب مدة طويلة لكي تستقر عائلنا من جديد سولءء في بعقوبة او بغداد او اية محافظة عراقية ! وانا طالبة في الخامس العلمي وتبقى لي سنتان لكي اصل الى الكلية ..
السيد اسماعيل احد اولياء امور الطلبة يقول لـمراسلة واع : بصراحة ان هذا القرار جاء متسرعا بتقديري ولابد من دراسته وترتيب الامور لعودة بقية العوائل الى محافظاتها ،وانا عندي بنات اثنتين في المدارس ، ولابد من دراسة هذا القرار وكفكرة اولى تقليص عدد المدارس الى اقل من العدد الحالي ، ومن ثم اتاحة الفرصة لانهاء العام الدراسي الحالي وماتبقى منه ، لتتاح الفرصة ترتيب العوائل لانفسها والعودة الى محافظاتها التي نزحت منها ومن ثم اغلاقها بشكل كامل !
مطالب ذوي الطلبة والنازحين بشكل عام وكذلك التربويين والمقيمين هناك في السليمانية بان تغلق المدارس بشكل تدريجي حتى تنظم العوائل امورها بشكل غير متسرع ومدروس! فتقول السيدة علياء لـمراسلة واع : المفروض ان يغلق ملف النازحين بشكل تام والمخيمات كذلك لانها ليست للعيش الكريم بالنسبة للمواطن العراقي ،في داخل بلده ومحافظاته ايضا ! اما بالنسبة للمقيمين والمستقرين في المدن سواء المستاجرين او من مالكي العقارات هناك في السليمانية ، ونتمنى على وزارة التربية في الحكومة المركزية تستغل هذه الفرصة وترتب امور تلك المدارس لحين اكتمال وترتيب عودة كل النازحين وعوائلهم ومنهم الطلبة من مختلف المراحل الدراسية ؟ وقرار مجلس الورزاء العراقي لارجعة فيه بالغاء مخيمات النازحين بشكل تام واعادة وعودة كل النازحين الى محافظاتهم ومناطقهم الاصلية كل حسب محافظته وترتيب اوضاعهم كما يجب ..
مواطن نازح اخر من محافظة ديالى يقول لـمراسلة ـ واع : لقد استمر نزوحنا لاكثر من 6 سنوات ولحدالان واستقر بنا الامور ولديى 3 ولاد وبنتنين سجلتهم في المدارس العربية هنا في محافظة السليمانية ، وتقريبا استقر بنا الوضع هنا كما تلاحظون ، وقسم منهم وصل الى المراحل الدراسية النهاسية اي الكلية ولااعرف بصراحة كيف ستكون الامور في حال عودتنا الى بعقوبة ، بعد قرار الغاء المدارس العربية في السليمانية واربيل ودهوك ، وكذلك عودتنا وحسب قرار مجلس الورزاء الملزم بالعودة والغاء حتى مخيمات النزوح ، وكما نعلم جميعا بان قرارا الحكومة المركزية ومجلس الورزاء لارجعة فيه فالجميع يجب ان يعود الى محافظاته وبيوتهم !
المواطنة ام ماجد تقول لـمراسلة ـ واع : بصراحة هذا القرار لابد من تنفيذه وعودة جميع العوائل النازحة الى محافظاتها الاولية وبيوتهم ومناطق سكنهم الاصلية ، ولكن لابد من ايجاد الية مرنة لغلق ملف النازحين وعودة الاف الطلبة منهم الى مناطقهم الاصلية وبصورة منتظمة وغير مربكة لهم ،ويجب ان ينتهي العام الدراسي ايضا كي تنظم تلك الامور بشكل صحيح ! وهناك عوائل في السليمانية مستاجرة والبعض الاخر يمتلكون منازل وشقق سكنية خاصة بهم والبعض الاخر يسكن بالايجار، وبلا شك ان غلق ملف النازحين والغاء مخيماتهم امر طبيعي ولابد منه ، فقط هناك الحاجةالى تنظيم هذه العملية على وجه اكمل كي لايحصل الارباك والغبن كما هي الحال في اتخاذ القررارت الصائبة والمهمة!
وعن هذا القرار صرحت عضو لجنة التربية في مجلس النواب العراقي نجوى حميد لـ ( واع) : أن قرار وزارة التربية العراقية قد صدر وأنهم على علم بالأمر وقد تلقت لجنة التربية النيابية نسخة منه وستعمل اللجنة على متابعته لمعرفة ما إذا كانت الأرضية ملائمة لعودة جميع النازحين إلى ديارهم وإغلاق المدارس الخاصة بهم..وأضافت: إن الحكومة الاتحادية العراقية قررت عودة كل النازحين إلى ديارهم وإغلاق ملف النازحين، وأن يواصل الطلبة منهم دراستهم في ديارهم.
وعن اليه وعودة هؤلاء النازحين بعد الغاء المخيمات والمدارس هناك قال المتحدث باسم وزارة الهجرة والمهجرين العراقية ومسؤول فروع الوزارة، علي عباس لـ ( واع) : لقد أعلن بأنه يجب أن تغلق مخيمات النازحين في (الاقليم) جميعاً بحلول 30 تموز من العام الحالي..وان هناك ثلاثة خيارات ستطرح على النازحين، أولها، عودتهم إلى ديارهم، والثاني أن يستقروا حيث يقيمون الآن كنازحين، والخيار الثالث هو انتقالهم إلى محافظات أخرى وحينها سيسجلون كعائدين..وأشار عباس إلى أن كل نازح عائد سيستفيد من مساعدات ودعم وزارته والتي تضم منحاً مالية وتأمين أثاث منزلية ورواتب شبكة الرعاية الاجتماعية والتعيينات.

ت/ ز.ن