واع / فرض غرامة مالية على غير الملتزمين بقواعد الوقاية الصحية في نينوى

واع / مكتب نينوى / م .خ

اعلن رئيس غرفة عمليات جائحة كورونا في محافظة نينوى ، السبت،عن فرض غرامة مالية مقدارها 10 آلاف دينار على غير الملتزمين بلبس الكمامة

وذكر بيان للجنة تلقته ( وكالة انباء الاعلام العراقي / واع ) ، ان خلية الازمة ” قررت فرض غرامة مقدارها عشرة الاف دينار لكل مواطن يتنقل داخل الموصل وباقي الاقضية والنواحي دون ارتداء الكمامة وحسب الفقرة القانونية الخاصة ” .
كما شددت على وجوب ان يضمن اصحاب المحلات في الاسواق الرئيسية وداخل الاحياء ارتداء الزبائن الداخلين الى المحل الكمامات قبل الدخول، ويمنع من دخول المحل اي شخص مخالف لذلك وسوف تفرض غرامة مضاعفة على صاحب المحل في حال دخول زبائن غير مرتدين للكمامات وفي حال عدم ضمان التباعد المطلوب داخل المحل.  
واضاف البيان أن ” قيادة شرطة نينوى تتولى اتخاذ اللازم مع السلطات القضائية فيما يخص الغرامة ” . وكانت حكومة محافظة نينوى المحلية ، قررت الخميس ( 23 تموز 2020 ) . فرض حظر شامل للتجوال وعزل الساحل الأيمن من الأيسر للسيطرة على تفشي وباء كورونا في المحافظة . 
واكدت انه سيرفع حظر التجوال اعتبارا من يوم غد الاحد من الساعة الخامسة صباحاً ولغاية الساعة التاسعة ليلا ويستمر هذا لاجراء حتى يوم الخميس القادم.  
كما اكدت على ان دوائر الدولة ستستأنف العمل وبالذات الخدمية منها على ان يضمن مدير الدائرة اتباع كافة الاجراءات الوقائية الصحية ومنها ارتداء الكمامات والتباعد الاجتماعي وسوف تقوم لجان مختصة بمتابعة الامر على مستوى الدوائر.  
وشددت على غلق كافة المواقع الترفيهية ومنها مدن الالعاب والصالات الرياضية وملاعب كرة القدم والكافيهات بكافة انواعها وتبقى المطاعم مفتوحة لخدمة التوصيل المنزلي حصراً وسوف تقوم مفارز شرطة نينوى بمتابعة الامر على مستوى الاحياء والمناطق العامة، وسوف تفرض غرامات على المخالفين وحسب الفقرة القانونية الخاصة.  
وقال محافظ نينوى ، نجم الجبوري في تصريح عند جولته في شوارع الموصل ، إن ” شوارع المدينة شهدت تشديدة أمنية مكثفة مع إغلاق بعض منافذ المناطق ، ونناشد الأهالي بالحذر والالتزام بالإجراءات الوقائية خوفا من تحول كورونا الى وباء في المدينة ، وعدم السيطرة عليها ” . وأشار الجبوري إلى أن ” حظر التجوال الشامل تم تطبيقه في محافظة نينوى ، إضافة إلى غلق جميع الجسور التي تربط بين الجانبين الأيمن والأيسر في المحافظة ”