واع/ برلمان كردستان يعقد جلسته بحضور نواب الاتحاد الوطني والكتل المقاطعة

واع/اربيل/م.ا

عقد مجلس برلمان كردستان، اليوم الاثنين، جلسته بحضور نواب حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، والكتل الاخرى.

واعلنت رئاسة البرلمان في بيان تلقته (وكالة انباء الاعلام العراقي/واع)“بدء جلسة برلمان كردستان، برئاسة ريواز فايق وحضور النصاب القانوني لعقد الجلسة”.

ويتضمن برنامج عمل الجلسة بحسب البيان: “ٲولا: القراءة الٲولية لمشروع قانون والمقترحات القانونية ٲدناه، استنادا ٳلی قرار (5) عام 2020، وٲحكام المواد (79، 80)، والفقرة الٲولی من مادة (83)، من النظام الداخلي لبرلمان كردستان”.

ويشمل “1-  مقترح قانون (كفالة  الموظفين في ٳقليم كردستان)، 2- مشروع قانون (ٳدارة وحماية الآثار والتحف في ٳقليم كردستان-العراق)، 3- مشروع قانون (تنظيم الٳعلام الالكتروني في ٳقليم كردستان-العراق)”.

وجاء ايضا في الجدول “التصويت علی طلب استقالة عضو برلمان كوردستان (سوران عمر) من عضوية البرلمان، حسب ٲحكام النقطة (1، 2) من الفقرة الثانية من مادة (25) من النظام الداخلي لبرلمان كردستان، وقراءة التقرير ومناقشة الاجتماع المشترك للجنة (شؤون البيشمركة والمناطق الكردستانية خارج ٳدارة الٳقليم)، وايضا قراءة التقرير المشترك للجنة (شؤون البيشمركة) و (الداخلية والٲمن، والمجالس الذاتية) و (العلاقات و والجالية الكردستانية) فيما يتعلق بشؤون المناطق الحدودية”.

وشمل ايضا “قراءة تقرير اللجنة الصحية، فيما يتعلق بوباء (كورونا) كوفيد 19، بحضور وزيري الداخلية والصحة في حكومة ٳقليم كردستان-العراق”.

وجاء ايضا “وفيما يتعلق بالمناطق الكوردستانية خارج ٳدارة الٳقليم، والهجوم الانتحاري لداعش في المنطقة، وذلك بحضور كل من (وزير الداخلية، وزير شؤون البيشمركة، وزير الٳقليم للشؤون التفاوضية بين الٳقليم والمركز)؛ فضلا عن الهيئة الٳدارية العامة للمناطق الكردستانية خارج ٳدارة الٳقليم في حكومة ٳقليم كردستان-العراق”.

وحمل جدول الاعمال “القراءة الثانية لمقترح قانون (حقوق وواجبات المريض في ٳقليم كردستان)، وقراءة تقرير اللجنة المالية والشؤون الاقتصادية حول (الظروف المالية والاقتصادية لٳقليم كردستان)، وذلك بحضور (وزير المالية والاقتصاد، ووزير التخطيط، ووزير الٳقليم للشؤون التفاوضية بين الٳقليم بغداد، ورئيس ديوان مجلس الوزراء، وسكرتير مجلس الوزراء في حكومة ٳقليم كردستان-العراق”.

ت:ر.ح