واع / إيران: عازمون على إعادة العلاقات الدبلوماسية مع مصر

بغداد / واع

كشف وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، اليوم الأربعاء (8 آيار 2024)، عن عزم بلاده على إعادة العلاقات الدبلوماسية مع جمهورية مصر العربية.

وقال عبد اللهيان في تصريح صحفي تابعته “وكالة انباء الاعلام العراقي ( واع ) “، إن ” الحكومة الإيرانية تعمل حاليًا على صياغة خارطة طريق لعودة العلاقات الطبيعية بين إيران ومصر”.

واضاف، أنه “تم اجراء محادثة مع نظيره المصري سامح شكري في الأيام الأخيرة، وكلا البلدين مصممان على إقامة اتصالات وعلاقات ولذلك، فإننا نعمل على وضع خريطة طريق للعودة إلى العلاقات الدبلوماسية”.

وأوضح وزير الخارجية الإيراني، أنه “تم اجراء مباحثات جيدة للغاية مع نظيري المصري سامح شكري”.

وفيما يتعلق بالأوضاع في غزة، لفت عبد اللهيان إلى أن “وقف إطلاق النار وانتهاء حرب غزة قد يعني أزمة جديدة داخل الكيان الصهيوني”.

وأضاف “إذا التزمت أمريكا والغرب بوقف إطلاق النار بالمعنى الحقيقي، فإن كل شيء جاهز لوقف إطلاق نار مستدام وحل المشاكل”، مبيناً أن “نتنياهو والمتطرفون القلائل على الجانب الآخر من المعادلة يواصلون استخدام كل جهودهم لمواصلة الحرب”.

والسبت الماضي، التقى عبد اللهيان وسامح شكري في جمهورية غامبيا هامش اجتماع منظمة التعاون الإسلامي.

وكان البلدان قد قطعا العلاقات الدبلوماسية بينهما عام 1979، قبل أن تُستأنف العلاقات من جديد بعد ذلك بـ 11 عاماً، لكن على مستوى القائم بالأعمال ومكاتب المصالح. 

وشهدت الأشهر الماضية لقاءات بين وزراء مصريين وإيرانيين في مناسبات عدة؛ لبحث إمكانية تطوير العلاقات بين البلدين.

ت / ع ع