واع / اللذين يتسألون على الوسام الاولمبي … تمهلوا قليلا !!!؟/ اراء حرة/غازي الشايع
كثيرة هي الاراء التي نتابعها ومرد تلك الاراء هو الوسام الاولمبي ولماذا تاخرنا عن الحصول عليه منذ 60 عاما تقريبا ولماذا لم نحصل عليه في الوقت الحاضر وللاسف هناك بعض الاراء التي تفرض بأن حان الوقت لكي نحصل على الوسام الاولمبي !!!! وكأن الحصول على الوسام الاولمبي يمكن ان نحصل عليه بسهولة !!؟
ايها السادة بدأ ان نعي ان الحصول على الوسام الاولمبي ليس بالامر السهل بل هناك الكثير من الامور الواجب توفرها للحصول عليه . فنحن وللاسف الشديد مازلنا في بدايات التقكير والاعداد لهذه المهمة الصعبة فالحصول على الوسام لابد ان تكون هناك تحضيرات اولية فنحن لغاية هذه اللحظة لم يكن لدينا اي تخطيط اولي ولا ادارة تتفهم وبوضوح الاستعداد لتلك المهمة بمعنى ليس لدينا ادارة متخصصة ولا تخطيط مسبق . وهاتين الحالتين تعد من اهم الخطوات للعمل المستقبلي . والغريب في الامر بان جميع اتحاداتنا تعمل او تقدم مناهجها لموسم واحد او لسنة واحدة من دون التخطيط لاربعة سنوات مقبله وهذا ماعملت او اوصت به اللجنة الاولمبية الدولية والتي اكدت على تنظيم الدورات الاولمبية كل اربعة سنوات والهدف من هذه المدة الزمنية هو اعطاء الفرصة لكل الاتحادات الاولمبية ان تعد نفسها للمشاركة في دورات الالعاب الاولمبية . هنا اتساءل والسؤال موجه للسادة رئيس واعضاء المكتب التنفيذي للجنة الاولمبية المحترمين والسؤال هو هل هناك اتحادات قدمت برنامجها لمدة اربعة سنوات !؟ ام يختصر المنهاج لسنة واحده قابل للتعديل والحذف والمناقلة !!؟ ولذلك فأن المطلوب من المكتب التنفيذي ان يعمم لكل الاتحادات بان تقدم مناهجها وعلى مدى اربعة سنوات مفصل فيها كل سنة طريقة الاعداد المستقبلي والذي يمتد لاربعة سنوات . وبعد ذلك تتم المكاشفة على الاتحادات من خلال لجنة خبراء مختصين بالعمل الاداري والفني .. اما اذا بقينا على هذا الحال واقولها للاسف لايمكن ان نتوقع الحصول على اي وسام . وهنا استذكر دولة اليابان وهي الدولة المعروف عنها بحضورها في كل المجالات فانها خططت ومنذ اكثر من ستة سنوات لغرض الفوز بكاس العالم عام 2050 !!!؟ اذن اين نحن من هذه الدولة وليس هذه الدولة فحسب بل دولة جامايكا اعدت العدة منذ 15 عاما وجندت كل مايفيد نجاحها في الدورات الاولمبية وهي دولة فقيرة استطاعت ان تكتسح معظم فعاليات العاب القوى . وهناك دول عربية خططت وبنجاح للحصول على الوسم الاولمبي بعد ان وفرت كل مايستطيعون توفيره ونجحت مثل الكويت والاردن ومصر والمغرب وغيرها . اذن علينا ايها السادة ان نراجع انفسنا اولا ومن ثم علينا العمل في التعاقد مع خبراء اجانب في الادارة والتخطيط والاستثمار وكل مايطور الرياضة في بلدنا . ولنا عوده


