واع/ضبط عجلات محملة بالجبن والاندومي منتهية الصلاحية في أم قصر الاوسط والجنوبي

واع/بغداد/ع.ف

أعلنت هيئة المنافذ الحدودية،اليوم الثلاثاء، ضبط عجلات محملة بالجبن والاندومي منتهية الصلاحية في منفذي أم قصر الاوسط والجنوبي.

وذكرت الهيئة، في بيان تلقته ( وكالة انباء الاعلام العراقي / واع ) أنها ضبطت “في منفذ ميناء أم قصر الاوسط في محافظة البصرة عجلة نوع (براد) محمل بمادتي (الجبن والحليب)  حسب ماتم ذكره في المعاملة الجمركية والمنجزة من قبل مركز جمرك أم قصر الشمالي ، تم اخفاء مادة القشطة لغرض تهريبها وعدم دفع الرسوم الجمركية وفق الضوابط والتعليمات النافذة”.

وبينت، أن “عملية الضبط تمت في من قبل شعبة البحث والتحري هيأتنا وخارج الحرم الجمركي بعد تدقيق معاملاتها الجمركية ومعاينة البضاعة من قبلهم تبين وجود مادة (القشطة) وبواقع (5بكج) سكيبات مخبأة خلف البضاعة الرئيسية لغرض تهريبها وعدم دفع رسوم حماية المنتج مما سببت هدراً بالمال العام”.

وتابعت الهيئة: “كما تم ضبط (5) عجلات محملة بمادة (الاندومي) المنشأ اندونيسي بوزن إجمالي (63طن و 381كغم) في منفذ ميناء أم قصر الجنوبي بعد تدقيق معاملاتها الجمركية تبين وجود تباين في تاريخ الصنع والنفاذ في شهادة المطابقة وما مثبت فعلياً على البضاعة الرئيسية”.

وأشارت إلى، “إحالة ما تم ضبطه في المخالفتين وفق محضر أصولي إلى قاضي تحقيق محكمة أم قصر لاتخاذ الإجراءات اللازمة بحقها وبحق المقصرين المنجزين للمعاملة الجمركية في المنفذ الحدودي”.