واع / الصحف تتابع التحركات لاستئناف جلسات مجلس النواب وضمان نجاح الانتخابات البرلمانية

واع / بغداد / ل . هـ

تابعت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الاحد ، السادس عشر من آب ، التحركات لاستئناف عقد جلسات مجلس النواب ، وضمان نجاح الانتخابات المبكرة .

عن الموضوع الاول ، قالت صحيفة / الزوراء / التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين :” يخوض نواب كتل مختلفة حراكا برلمانيا مكثفا لاستئناف عقد جلسات مجلس النواب، حيث تترقب الاوساط النيابية اكمال قانون الانتخابات والشروع بملحق جدول توزيع الدوائر الانتخابية”.

واشارت بهذا الخصوص الى قول النائب عن تحالف / الفتح / حامد الموسوي:” هناك دعوات ومطالبات نيابية لاستئناف جلسات مجلس النواب لاقرار التشريعات المهمة، منها اكمال قانون الانتخابات والموازنة العامة وقانون المحكمة الاتحادية، فضلا عن القرارات المتعلقة بالوضع الصحي الراهن لمواجهة جائحة كورونا ، والازمة المالية “.

واضاف الموسوي :” ان الكتل السياسية تخوض حراكا مكثفا لاستئناف عقد جلسات البرلمان، مرة واحدة اسبوعيـا في الاقل، من اجل التصويت على القضايا المهمة في ظل الظروف الراهنة”، مبينا :” ان هناك امكانية لعقد جلسات الكترونية في حال تعذر عقد الجلسات حضوريا داخل مبنى البرلمان ، مع استمرار حظر التجوال الوقائي “.

فيما نقلت الصحيفة عن النائب عن / سائرون / برهان المعموري ، قوله :” تم جمع تواقيع لاستئناف الجلسات لمناقشة اهم القرارات وتشريعات القوانين المهمة العالقة، لكن لم تكن هناك ارادة حقيقية لعقد الجلسات”، مبينا :” ان هيئة الرئاسة لاتتحمل وحدها مسؤولية عدم عقد الجلسات، انما الكتل السياسية تتحمل المسؤولية ايضا بحث نوابها على الحضور “.

وتابعت / الزوراء / :” ان كتلة /عراقيون / عدت تعطيل جلسات مجلس النواب غير مبرر، وبامكان البرلمان عقد جلساته على وفق تعليمات السلامة الوطنية”.

وعن الانتخابات ، تحدثت صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي ، عن اهمية الدور الذي تضطلع به شبكات المراقبة الوطنية والدولية في ضمان نجاح الانتخابات النيابية المبكرة المقبلة.

ونقلت عن مستشار رئيس الوزراء لشؤون الانتخابات حسين الهنداوي قوله :”ان الانتخابات يجب ان تعكس مبادئ الدستور الذي ينص على الحرية والديمقراطية والمساواة والعدالة”.

واضاف الهنداوي :” ان المراقبة الوطنية والدولية السليمة للانتخابات الجديرة بالثقة والقائمة على اساس القوانين العراقية تعزز احترام المجتمع الدولي لبلدنا وتشجعه على تقديم الدعم والمساعدة له في مجالات التنمية والاستقرار “.

وشدد على لزوم تطبيق قرارات واجراءات المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بحظر التلاعب ببطاقة الناخب وضمان تنفيذ القانون والاجراءات وعدم التهاون فيها والالتزام التام بها لانجاح العملية الانتخابية.

صحيفة / الزمان / تابعت موقف الاكراد من الموعد المقرر لاجراء الانتخابات المبكرة .

واشارت بهذا الخصوص الى قول القيادية في الحزب الديمقراطي الكردستاني النائبة فيان صبري:” ان القوى الكردستانية لم ولن تعرقل اجراء الانتخابات او تشريع قانونها، لكن لدينا ملاحظات وهي حق مشروع كوننا جزءا من العملية السياسية”، مؤكدة عدم خشية حزبها من الانتخابات ، سواء كانت مبكرة او متأخرة او كانت دائرة واحدة او متعددة ، وباعتماد اي نظام انتخابي .

واضافت صبري :” ان ابداء الديمقراطي ، او الكتل الكردستانية الاخرى ، الاعتراض او تقديم ملاحظات على قانون الانتخابات هو امر طبيعي، على اعتبار ان الانتخابات هي لكل العراق وليست كانتخابات مجالس المحافظات ، كما ان لدينا قواعد شعبية في محافظات نينوى وكركوك وديالى” ، لافتة الى :”اهمية التوافق السياسي على قضايا الدوائر الانتخابية والجداول الملحقة وآلية الانتخابات وغيرها من مفاصل اجراء الانتخابات، ولا نرضى بان تكون هنالك معايير غير صائبة في توزيع الدوائر الانتخابية”.

فيما نقلت / الزمان / قول رئيس كتلة الرافدين البرلمانية يونادم كنا:” ان المناطق المتنازع عليها بحاجة الى انضاج حلول سياسية وقانونية لها قبل المضي بتشريع قانون الانتخابات بشكله النهائي”.

واضاف كنا :” ان قانون الانتخابات ما زالت حوله مشاكل عديدة، وهي لاترتبط بالبرلمان فقط، بل هنالك مناطق متنازع عليها تصل تقريبا الى 80 موقعا” ، مبينا :” ان تلك المناطق بحاجة الى انــضاج الحلول السياسية والقانونية في البرلمان”.

ت / ل . هـ