واع/ نائب يتحدث عن مصير مشروع قانون التجنيد الالزامي ويطرح 4 ايجابيات

واع/بغداد/م.ا

كشف عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية، عبد الخالق العزاوي،اليوم الأحد، عن مصير مشروع قانون التجنيد الالزامي، فيما أكد وجود قوى سياسية ترفضه لأسباب طائفية.

وذكر العزاوي في بيان تلقته (وكالة انباء الاعلام العراقي/واع)  إن “لجنة الامن النيابية قدمت مقترح مشروع قانون التجنيد الالزامي إلى الحكومة السابقة برئاسة عادل عبد المهدي على امل عرضه على مجلس الوزراء والتصويت عليه، لكن هذا لم يحصل، الامر الذي دفعنا  لمفاتحة رئيس الوزراء الحالي مصطفى الكاظمي، وبانتظار حسمه او اعادته الى مجلس النواب”.

واضاف أن “قانون التجنيد الالزامي في حال وصوله الى مجلس النواب سيجري التصويت عليه لوجود دعم نيابي له من قبل اغلب الاعضاء نظرا لايجابياته الكثيرة، والتي من ابزرها القضاء على الطائفية واعطاء صورة واضحة للشباب العراقي عن جغرافية بلدهم، فضلا عن دوره في امتصاص البطالة وتوفير مصادر مالية للشباب”.

واشار العزاوي إلى أن “المعضلة الوحيدة التي تواجه القانون هي وجود قوى ترى في الطائفية المقيتة بيئة تسمح ببقائها، وترى أن التجنيد سيلغي الطائفية وينهي وجودها”.

وكان عضو لجنة الأمن والدفاع البرلمانية، كاطع الركابي، علّق السبت (15 آب 2020)، على إمكانية إقرار قانون التجنيد الالزامي، في ‏مجلس النواب، فيما أكد أنه لم يحصل أي تطور لغاية الآن.‏