واع/سائرون: الحكومة خالفت القانون بإرسالها 320 مليار دينار لكردستان وسنطعن بخطواتها

واع/بغداد/ع.ف

قال النائب عن تحالف سائرون، علاء الربيعي،اليوم الاثنين، إن على الحكومة خالفت القانون بارسال اكثر من 320 مليار دينار الى حكومة  كردستان دون سند قانوني.

وذكر الربيعي، في بيان تلقته ( وكالة انباء الاعلام العراقي / واع )  الحكومة الاتحادية بـ”تقديم إيضاحات فورية لقيامها بإرسال مبلغ ٣٢٠ مليار دينار الى حكومة كردستان دون اي سند قانوني”.

واضاف، أن “هذا الامر تكرر في حكومة الكاظمي دون معرفة الأسباب التي اعتمدتها الحكومة الاتحادية بأرسالها الأموال الى حكومة  الإقليم التي لم تسدد ما بذمتها من ديون”.

وتابع الربيعي، أن “الحكومة الاتحادية ووزارة المالية تصرفتا وفق حسابات ومصالح شخصية في ارسال هذه الأموال التي هي ملك لكل أبناء الشعب العراقي وخرقت القانون الذي لا يسمح بإرسال أموال نتيجة لعدم وجود موازنة وارتكاب حكومة الإقليم الكثير من الإخفاقات وتنصل عن جميع الاتفاقات السابقة التي ألزمت نفسها بها في جميع الحكومات السابقة”.

وعد النائب عن سائرون، “ما حصل بالأمر الخطير في ظل الأزمة المالية الراهنة ووجود الكثير من التحديات التي تواجه بغداد في المرحلة الحالية، وكان من الأفضل على حكومة الكاظمي معالجة الأخطاء السابقة لا الذهاب لارتكاب نفس تلك الأخطاء”.

وأكد، أن “مجلس النواب لن يقف مكتوف الايدي امام هدر هذه المليارات عن طريق المساومات والمصالح السياسية على حساب قوت الشعب الذي ضاع نتيجة حسابات انتخابية مستقبلية”.

وحذر الربيعي، أن “هذا الامر اذا تم سيولد مشكلة وردت فعل شعبية كبيرة خصوصاً من المحافظات المنتجة للنفط والتي لم تقوم الحكومة بإرسال موازنتها منذ اشهر وتعاني من ابسط مقومات الحياة والتي حولتها الحكومات السابقة كبقرة حلوب فقط دون ان تعطيها جزء من حقوقها”.

وقال: “سنلجأ الى القضاء للطعن بخطوات الحكومة بهذا الصدد واذا لم تتراجع الحكومة الذي تتجاهل مجلس النواب في الكثير من القضايا المهمة والجوهرية”.