واع /ايران وروسيا يبحثان لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين
واع / متابعة
أجرى وزير الخارجية الإيرانيي، عباس عراقجي، زيارة عمل إلى العاصمة الروسية موسكو يومي 17 و18 نيسان/أبريل، التقى خلالها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وسلّمه رسالة رسمية من المرشد الأعلى الإيراني، علي خامنئي.
وبحث عراقجي مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، سبل تعزيز العلاقات الثنائية التي شهدت تطوراً لافتاً منذ توقيع معاهدة التعاون الاستراتيجي الشامل بين الجانبين في 17 كانون الثاني/يناير الماضي.
وأكد الوزيران خلال اللقاء :”أهمية مواصلة تنمية التعاون الاقتصادي والتجاري، مع التركيز على تنفيذ المشاريع المشتركة، استناداً إلى الاتفاقات المبرمة خلال زيارة الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان إلى موسكو في كانون الثاني/يناير، وذلك تمهيداً لانعقاد الدورة الثامنة عشرة للجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري بين إيران وروسيا المقررة للفترة من 23 إلى 25 نيسان/أبريل الجاري.
وبالإضافة إلى:” أبرز القضايا الإقليمية والدولية، ولا سيما تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط وسوريا وجنوب القوقاز ومنطقة بحر قزوين جرى تخصيص حيز من النقاش لملف الاتفاق النووي الإيراني وخطة العمل الشاملة المشتركة.
و جدّد الجانبان في ختام لقائهما التزامهما بتعميق التعاون المشترك على الساحة الدولية، خاصة ضمن أطر منظمة شنغهاي للتعاون ومجموعة بريكس
ت / ر . م


