واع/العتبة العلوية تكمل الاستعدادات لإحياء محرم وتلغي ممارسة الشعائر

واع/بغداد/ع.ف

أعلنت الأمانة العامة للعتبة العلوية المقدسة،اليوم الثلاثاء، إكمال جميع الاستعدادات لإحياء العشرة الأولى من شهر محرم ،فيما أكدت إلغاء ممارسة الشعائر تماشياً مع توصيات المرجعية وخلية الأزمة.

وذكر مسؤول العلاقات والإعلام في العتبة العلوية فائق الشمري، بحسب الوكالة الرسمية، تابعته ( وكالة انباء الاعلام العراقي / واع ) إنه “تم إلغاء ممارسة الشعائر إلى إشعار آخر ،تماشياً مع توصيات المرجعية الدينية وخلية الأزمة،مبيناً  أن”العتبة استكملت استعدادتها لاستقبال شهر الأحزان ،وأحياء الشعائر عبر الجهود التي تقدمها كوادر القسمين الفكري والثقافي ،من خلال الفضائيات والبث الإذاعي ،فضلاً عن الموقع الرسمي الذي سيقوم بنقل وقائع المنبر الحسيني”.

وأضاف أن “العتبة ملتزمة بالإجراءات الصحية كافة من خلال تحقيق التباعد ،وكذلك نصب منظومات متطورة تقوم بفحص الوافدين وتعقيمهم”.

من جانبه أوضح أمين عام هيئة المواكب الحسينية في النجف الأشرف زكي جريو أن “بعض المواكب الرسمية ستقوم بإحياء الشعائر في أماكن مفتوحة ،كالملاعب الخماسية مع الالتزام بالتباعد الصحي”.

وأكد أن “الهيئة ستقوم بسحب الإجازة من المواكب المخالفة لإجراءات خلية الأزمة”.

يذكر أن المرجعية الدينية قد وجهت بتأجيل إقامة الشعائر لهذا العام بسبب المخاطر الصحية التي قد تخلفها التجمعات، فيما أكدت على الإكثار من نشر مظاهر الحزن في الأزقة ،والأماكن العامة لديمومة الشعائر الحسينية في ظل جائحة كورونا.