واع/ نائب يحذر من الاستهزاء بانتشار كورونا في البلاد

واع/بغداد/أ. ر

اكد عضو لجنة الصحة النيابية، غايب العميري، الخميس،ان الاستهزاء بجائحة كورونا، امر خطير جداً، يهدد بعواقب وخيمة.

وذكر تصريح ل العميري نقله مراسل (وكالة انباء الاعلام العراقي/واع)  عن تفشي الفيروس في العراق رغم استمرار الاجراءات الامنية بحظر التجوال وغيرها، ان “حظر التجوال طبق كثيرا سواء بشكليه الكلي والجزئي، ولكن دون ادنى فائدة تذكر”.

واشار الى ان  “الحظر الذي طبق كان امنياً فقط دون اي اجراءات صحية والتزام من قبل المواطنين، الامر الذي تسبب بتفشي الوباء وازدياد اعداد المصابين بفيروس كورونا”.

وعن الاخبار التي تتحدث عن قرب اعتماد لقاحات معينة للقضاء على كورونا، قال العميري ان “تهاون المواطنين واستهزائهم بالاعتماد على اخبار اللقاحات في دول العالم وهو ما بدأ ينتشر حالياً، امر خطير وينذر بعواقب وخيمة، كون اللقاح الذي ستنتجه دولة ما سوف يكون للدولة تلك”، مشيرا الى ان “منظمة الصحة العالمية لم تعلن حتى الان عن اي لقاح معتمد لديها”.

وفي وقت سابق،  وجه وزير الصحة د. حسن التميمي ، كلمة للعراقيين بشأن تطورات كورونا والموقف الوبائي بعد تصاعد عدد الاصابات بالفيروس الذي سجل العراق 3995 اصابة به اليوم.

وقال التميمي في كلمته تابعتها ( وكالة انباء الاعلام العراقي / واع ) ان “الوزارة تعمل على زيادة عدد فحوصات كورونا اليومية الى 30 الفاً بعد ان تعدت الارقام بالفترة الاخيرة الى اكثر من 20 الفاً”.

واضاف ”  نتواصل مع جامعة كافي ومنظمة الصحة العالمية ومع عدة دول تنتج حالياً لقاح كورونا وتوصلنا الى نتائج طيبة والعراق حجز حصته من لقاح كورونا وسيكون من اولى الدول التي تستخدم”.

ولفت الى ان “العراق وفر اغلب الادوية المقرة في تقليل اثار كورونا وهي متوفرة في جميع المؤسسات الصحية الخاصة بمعالجة المصابين بكورونا”.

وأكد ان  “العلاج الحقيقي الوحيد المتوفر في مواجهة كورونا هو الالتزام بالوقاية عبر ارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعي لانه لا يتوفر علاج مباشر او لقاح حتى الان”.

وفي وقت سابق ،وجهت وزارة الصحة العراقية ، نداءً جديداً حذرت فيه من حدوث انفجار وبائي يمهد لإنهيار النظام الصحي

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة – د. سيف البدر في مقابلة “نشدد على وجوب الالتزام بتوصيات المرجعية الدينية المؤكدة على الالتزام بتوصيات وزارة الصحة الخاصة باحياء شعائر محرم هذا العام بوجود خطر كورونا”.

واضاف “الاحياء يجب أن يكون غير وسائل التواصل الاجتماعي والالتزام بالتباعد الاجتماعي ومنع التجمعات بكافة أشكالها وللأسف رغم ذلك نرى تصاعد الدعوات المسير والتحشد وهذا خطر كبير من شأنه زيادة حالات التفشي “.

ولفت الى ان “وزارة الصحة وفرت 8000 آلاف سرير خلال 3 أشهر لكن ان حدث تحشد وتجمعات كبيرة فهذا قد يمهد لانفجار وبائي يحدث انهياراً بالنظام الصحي وشاهدنا كيف انهارت أنظمة صحية بفعل الأعداد الكبيرة من المصابين وعدم القدرة على تقديم الخدمة لهم جميعاً”.

وأكد ان وزارة الصحة “تعول على تطبيق القانون في معاقبة كل من يسبب ضرراً للمجتمع ونوجه نداء لوسائل الإعلام وجميع الفعاليات المجتمعية والشخصيات التى تحظى باحترام المجتمع بضرورة التوعية من مخاطر التجمعات وعدم ارتداء الكمامات”.